تخطى إلى المحتوى

وزير الدفـ.ـاع التركي يتـ.ـوعد بـ”حساب عسـ.ـير” ويفـ.ـصح عن استراتيجية جديدة تتبعها بلاده لعمل قـ.ـواتها شمال سوريا (صورة)

توعد وزير الدفــ.ـاع التركي “خلوصي أكار” ميليـ.ـشيات “قسد” بحساب عسـ.ـير، عقب مقـ.ـتل جـ.ـنود أتراك على الشريط الحدودي مع سوريا أمس السبت.

جاء ذلك في كلمة ألقاها “أكار” بمناسبة إحياء الذكرى 107 لمعـ.ـركة “صاري قاميش” التي قـ.ـتل فيها عشرات آلاف الجـ.ـنود العثمانيين من شـ.ـدة البرد.

وقال أكار في كلمته، “عمليـ.ـاتنا العقـ.ـابية مستمرة، سنصل للإرهـ.ـابيين والخـ.ـونة أينما كانوا، د.ماء شهـ.ـدائنا لم ولن تذهب سداً”.

مؤكداً أن القـ.ـوات التركية، استهـ.ـدفت مباشرة بعد مقـ.ـتل الجـ.ـنود الثلاثة، مواقع لـ”قسد” وتمـ.ـكنت من تحيـ.ـيد 12 من عناصرها.

وأمس السبت، أعلنت وزارة الدفـ.ـاع التركية، مقـ.ـتل 3 من جـ.ـنودها على الشريط الحدودي مع سوريا.

إقرأ أيضاً: عمليـ.ـة خاطـ.ـفة للجيـ.ـش التركي شمال سوريا.. مصادر توضح أهدافها ونتائجها

مبينة أنهم قتـ.ـلوا بانفـ.ـجار عبوة ناسـ.ـفة زرعها “إرهـ.ـابيون” على الشريط الحدودي في قضاء “أقجة قلعة” التابع لولاية “شانلي أورفة” جنوب شرقي تركيا.

استراتيجية جديدة

وفي كلمة له أمس السبت، كشف “أكار” عن استراتيجية جديدة تتبعها بلاده، تحول دون وصول الإرهـ.ـاب إلى الأراضي التركية، ولا تمس بوحدة أرضي سوريا والعراق.

جاء ذلك في اجتماع لوزير الدفـ.ـاع أمس السبت 8 كانون الثاني مع ممثلي وسائل الإعلام في مبنى وزارة الدفـ.ـاع التركية في العاصمة أنقرة.

وأكد “أكار” خلال الاجتماع أن بلاده لا تشكل تهـ.ـديداً لأحد، وليس لها أطـ.ـماع في أراضي أحد، وهي مصدر أمـ.ـان لأصدقائها وهي حليـ.ـفة قـ.ـوية وفاعلة.

وحول مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب، أشار إلى تحيـ.ـيد 33 ألفاً و275 “إرها.بياً” منذ 24 تموز 2015، وألفين و795 “إرهـ.ـابياً” منذ كانون الثاني 2021، بما في ذلك شمالي سوريا.

لافتاً، “يمكننا التحدث عن مفهوم جديد في مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب، وهو الحيـ.ـلولة دون وصول الإرهـ.ـابيين إلى تركيا، بتجفـ.ـيف منابع الإرها.ب”.

وأشار، “القـ.ـوات التركية ستكون في مكان وجود الإرهـ.ـابيين، دون المـ.ـساس بوحدة أراضي جيران تركيا وفي مقدمتها سوريا والعراق”.

كما أكد أن القـ.ـوات المسـ.ـلحة ستواصل جهودها حتى تحيـ.ـيد تأثـ.ـير منظمات “غولن” و”بي كا كا/ ب ي د” و”داعـ.ـش”.

وبشأن دعـ.ـم واشنطن لـ “ي ب ك/ بي كا كا”، وصف “أكار” ذلك بأنه منـ.ـافٍ لروح التحـ.ـالف في الناتو، وأنه المشكـ.ـلة الوحيدة في العلاقات بلاده والولايات المتحدة.

مضيفاً، “ننتظر من حليفتنا الولايات المتحدة أن تتخذ قـ.ـراراً صـ.ـائباً في هذا الخصوص”، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول.

وشـ.ـدد وزير الدفـ.ـاع على أنهم اتخذوا كافة التدابير لحمـ.ـاية حقوق الشعب التركي ومصالحه.

وأوضح أن بلاده تراقب عن كثب كل ما يدور حولها من تطورات، مبيناً أن تركيا تجمعها بدول المنطقة روابط ثقافية وتاريخية.

مبيناً أن تركيا على صـ.ـعيد العلاقات الدولية في الوقت الراهـ.ـن، تلعب دوراً فاعلاً بتوسيع مناطق التأثـ.ـير لتمتد إلى ثلاث قارات ومنطقة الاهتمام لتمتد للعالم بأسره.

وأشار، إلى أن سكان تركيا من الأتراك والأكراد والعرب تربط بينهم أواصر الأخوة، وأن خير دليل على هذه الأخوة مقابر الشـ.ـهداء.

تعليق على تسـ.ـلح اليونان

وحول علاقة بلاده مع اليونان، تساءل “أكار” عن سبب تسـ.ـلح اليونان في ظل وجود حلف “الناتو”.

قائلاً، “هذا التسـ.ـلح ضـ.ـد من؟ إنه كثير من أجل الدفـ.ـاع، وقليل من أجل تركيا”.

وأوضح أن بلاده لا تشكل تهـ.ـديداً على أحد، وليس لها أطـ.ـماع في أراضي أحد.

وشدد على أن بلاده “مصدر أمـ.ـان لأصدقائها وهي حليفة قـ.ـوية وفاعلة، ولا يمكن تحقيق أي نتيجة من خلال تشـ.ـويه سمعتها”.

كما اتـ.ـهم “أكار”، اليونان “بفتح النـ.ـار على المهـ.ـاجرين، وإغـ.ـراق زوارقهم بالرماح”، وتساءل، “أي حضارة وأي إنسانية هذه؟”.

وأكد الوزير التركي أن “ما يحدث هو في الحقيقة إجـ.ـرام، ولا يقيم وزناً للتفاهمات الدولية ولحقوق الإنسان”.