تخطى إلى المحتوى

بعد فقدانهم لثلاثة جنود.. الجيش التركي يعلن عن عملية انتـ.قامية في سوريا ويتوعد بالمزيد قريباً (صورة)

هـ.ـدد وزير الدفـ.ـاع التركي “خلوصي أكار”، بأن تركيا ستصـ.ـعد من عقـ.ـابها على الاعتـ.ـداءات التي تستهـ.ـدفها من خارج حدودها .

جاء ذلك في تصريح للوزير التركي خلال تعليقه على الهـ.ـجوم الذي استهـ.ـدف قـ.ـوات بلاده من الأراضي السورية.

وشدد “أكار” في تصريحه أمس الثلاثاء، على أن الاعتـ.ـداءات من خارج الحدود التركية باتت لا تطاق، مؤكداً أن العمليـ.ـات التركية العقـ.ـابية ستتصـ.ـاعد.

تصريح “أكار” يأتي بعد أيام على مقـ.ـتل 3 جـ.ـنود أتراك وإصابة آخر جراء انفـ.ـجار وقع بالقرب من مخفر “جولتيبي” الحدودي بمدينة تل أبيض شمال شرقي سوريا.

وقال “أكار”، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول”، إن “الاعتـ.ـداءات (التي تستهـ.ـدف البلاد) من خارج حدودنا صارت لا تطاق، وعمليـ.ـاتنا العقـ.ـابية ستتصـ.ـاعد”.

وأكد، أن القـ.ـوات التركية حيـ.ـدت 22 “إرهـ.ـابياً، رداً على مقـ.ـتل الجـ.ـنود الأتراك على الحدود التركية- السورية.

إقرأ أيضاً: وزير الدفـ.ـاع التركي يتـ.ـوعد بـ”حساب عسـ.ـير” ويفـ.ـصح عن استراتيجية جديدة تتبعها بلاده لعمل قـ.ـواتها شمال سوريا (صورة)

تصريحات وزير الدفـ.ـاع تزامنت مع تحركات عسكـ.ـرية وأمـ.ـنية تركية في عدة مناطق شمال سوريا.

حيث أكدت صحيفة “صباح” أن عدداً كبيراً من القوات الأمـ.ـنية التركية وصلت إلى المناطق المحيطة بمنطقة تل أبيض شمال سوريا، للقيام بعدة مهام لم تذكر طبيعتها.

كما تحدثت مصادر محلية وصول تعـ.ـزيزات للقـ.ـوات التركية إلى مناطق الجيـ.ـش الوطني شمال سوريا.

حساب عسـ.ـير

كما سبق أن توعد “أكار” يوم الإثنين الفائت، ميليـ.ـشيا “قسد” بـ”انتقـ.ـام عسـ.ـير” بعد مقـ.ـتل الجنود.

وقال الوزير التركي إن العمليـ.ـات العقـ.ـابية مستمرة، مضيفاً أن القـ.ـوات التركية ستصل إلى “الإرهـ.ـابيين والخـ.ـونة” أينما كانوا.

وأكد أنّ القـ.ـوات المسلحة، استهدفت بعد مقـ.ـتل الجـ.ـنود الثلاثة مباشرة مواقع إرهـ.ـابيي “PKK” وتمكنت من تحيـ.ـيد 12 عنصراً.

كذلك كشف “أكار” عن استراتيجية جديدة تتبعها بلاده، تحول دون وصول الإرهـ.ـاب إلى الأراضي التركية، ولا تمـ.ـس بوحدة أرضي سوريا والعراق.

مؤكداً أن بلاده لا تشكل تهـ.ـديداً لأحد، وليس لها أطـ.ـماع في أراضي أحد، وهي مصدر أمـ.ـان لأصدقائها وهي حليـ.ـفة قـ.ـوية وفاعلة.

وحول مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب، أشار إلى تحيـ.ـيد 33 ألفاً و275 “إرها.بياً” منذ 24 تموز 2015، وألفين و795 “إرهـ.ـابياً” منذ كانون الثاني 2021، بما في ذلك شمالي سوريا.

لافتاً، “يمكننا التحدث عن مفهوم جديد في مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب، وهو الحيـ.ـلولة دون وصول الإرهـ.ـابيين إلى تركيا، بتجفـ.ـيف منابع الإرها.ب”.

وأشار، “القـ.ـوات التركية ستكون في مكان وجود الإرهـ.ـابيين، دون المـ.ـساس بوحدة أراضي جيران تركيا وفي مقدمتها سوريا والعراق”.

كما أكد أن القـ.ـوات المسـ.ـلحة ستواصل جهودها حتى تحيـ.ـيد تأثـ.ـير “بي كا كا/ ب ي د” و”داعـ.ـش”.

يذكر أن وزارة الدفـ.ـاع التركية، أعلنت يوم السبت الفائت مقـ.ـتل 3 من جـ.ـنودها على الشريط الحدودي مع سوريا.

مبينة أنهم قتـ.ـلوا بانفـ.ـجار عبوة ناسـ.ـفة زرعها “إرهـ.ـابيون” على الشريط الحدودي في قضاء “أقجة قلعة” التابع لولاية “شانلي أورفة” جنوب شرقي تركيا.

ولم تتبن أي جهة مسـ.ـؤوليتها عن العملية، لكن عادة ما تقوم “قسد” باستهداف الحدود التركية في كل من ريف الرقة وحلب وخاصة في عفرين.

وتزامن مقـ.ـتل الجـ.ـنود الأتراك مع حديث لوسائل إعلام تابعة لـ”قسد” عن قـ.ـصف الجيـ.ـش التركي بشكل مكثف لمدينة عين العرب وريفها.