تخطى إلى المحتوى

الشاورما عملة جديدة في سوريا.. “جو شو” يُهزأ نظام الأسد وأبواقه الإعلامية ويجعل منهم مادة ساخرة (فيديو)

سخـ.ـر الإعلامي المصري “يوسف حسين” الشهير بـ”جو شو” من الطريقة التي يتعاطى بها نظام الأسد ومسـ.ـؤولي حكومته وإعلامه مع الوضع الاقتصادي المتـ.ـردي الذي تـ.ـرزح تحته مناطقه.

ذلك في محاولة من نظام الأسد وإعلامه الرسمي والموالي إيجاد مخرج للأزمـ.ـات التي تلاحق المدنيين في مناطق سيطـ.ـرته.

وأظهر “جو شو” في برنامجه السياسي السـ.ـاخر الذي يبث على التلفزيون العربي، عينات من تصريحات مسـ.ـؤولي حكومة النظام والبرامج التي يقدمها إعلامه، والتي تهدف لإيهام السوريين بأنهم يعيشيون في نعمة يحسـ.ـدون عليها.

وأورد في البرنامج، تصريحات متعددة لأحد المسؤولين في حكومة النظام، قارن خلالها بين عدة أسعار في مناطق النظام، وسعر الشاورما.

المسـ.ـؤول زعـ.ـم خلال أحد اللقاءات على الإعلام الموالي أن زيادة رواتب الموظفين الأخيرة “منطقية”، مدعياً أن كل ما يحصل في مناطق النظام يراه إيجابياً، ودعا السوريين للتقـ.ـشف.

وذكر المسـ.ـؤول أن قسـ.ـط الجامعة في مناطق النظام هو فقط 2000 ليرة، أي ما يعادل ثمن سندويشة شاورما، حسب وصفه.

إقرأ أيضاً: الإعلامي المصري “جو شو”بمناسبة وصوله 9 مليون متابع يطلق حملة لبناء قرية متكاملة في إدلب (فيديو)

كما ادعى أن أجرة معاينة الطبيب تعادل ثلث ثمن سندويشة الشاورما، والفاتورة الشهرية للكهرباء تعادل ثمن سندويشة شاروما أيضاً، حسب زعـ.ـمه.

“جو شو” علق سـ.ـاخراً على تصريحات المسـ.ـؤول في حكومة النظام، واقترح على نظام الأسد تغيير العملة الرسمية بـ”الشاورما”، مضيفاً أن “اقتصاد النظام لن يتحسن إلا بتعـ.ـويم الليرة السورية بزيت الشاورما”.

كما أورد “جو شو” في برنامجه، كلام أحد الإعلاميين الموالين أثناء تقديم برنامج على قناة “سما” الموالية، الذي زعـ.ـم أن السوريين يعيشيون بنعمة يحسـ.ـدون عليها بسبب ساعة الكهرباء التي تصلهم يومياً.

وبدأ المذيع بسرد عدد من الشخصيات التاريخية التي عاشت قبل مئات السنيين بدون كهرباء، في محاولة منه تبـ.ـرير انقطاع الكهرباء عن المناطق الموالية.

مدعياً أن السوريين ينعمون بساعة كهرباء كل 5 ساعات، وطالبهم بحفظ هذه النعمة والدعوة لها بألا تـ.ـزول.

وبطريقته السـ.ـاخرة، علق “جو شو” على كلام المذيع الموالي، قائلاً، إنه من أجل أن يثبت نظرية النظام رجع في الزمن آلاف السنين.

وتابع، “سيقول المذيع بعد ذلك، لماذا تحتاجون الغاز، في السابق كانوا يأكلون اللحم دون طهي، ولا تحتاجون البيوت لأن القدامى كانوا يعيشون في الكهوف”.

كذلك أورد في البرنامج، ما قاله أحد الموالين عن فوائد الاستحمام في الماء البارد، وعلق على كلامه سـ.ـاخراً أن “الاستحمام بالماء البارد يجعلك ترى الليرة الواحدة بدولار”.

وحول المنـ.ـاعة الكاملة التي يقدمها الاستحمام بالماء البارد، حسب ادعـ.ـاء الموالي، قال “جو شو”، “النظام لا يستورد لقـ.ـاحات فيـ.ـروس كورونا، لأنه يحـ.ـقن المـ.ـريض بالماء البارد”.

وختم برنامجه بالقول، “إن مسؤولي النظام يرون أن الحل في سوريا هو القـ.ـضاء على موارد البلد، ولايوفروها من أجل تحسين الخدمات”.

الأمر الذي جعل المواطن السوري في القرن 21، يعيش من دون راتب أو سكن دون كهرباء، ويهـ.ـاجر إلى بلد آخر من أجل الماء.

وأضاف، “من المؤكد أن الحال كان أفضل في القرون الوسطى، موضحاً، “صحيح كان سابقاً لا يوجد كهرباء ولا شاورما، لكن الإنسان كان يعيش بكـ.ـرامة”.