تخطى إلى المحتوى

الإعلام الأردني يفـ.ـضح “ماهر الأسد” ويتحدث عن دوره بمقـ.ـتل ضـ.ـابط على الحدود بين الأردن ومناطق نظام الأسد

كشفت مصادر إعلامية أردنية عن علاقة مباشرة لماهر الأسد شقيق “بشار” بتجارة وتهريـ.ـب المخـ.ـدرات عبر المنطقة الحدودية بين مناطق النظام والأردن، ومقـ.ـتل الضـ.ـابط الأردني أمس الأحد 16 كانون الثاني.

وأكد ناشطون ومواقع إعلامية أردنية، أن الفـ.ـرقة الرابعة التي يقودها “ماهر الأسد”، هي المسـ.ـؤولة بشكل مباشر عن مقـ.ـتل الضابط الأردني، كونها تقود عمليـ.ـات التهريـ.ـب على الحدود السورية الأردنية.

وأمس الأحد أعلن الجيـ.ـش الأردني، في بيان، مقـ.ـتل ضـ.ـابط وإصـ.ـابة 3 جـ.ـنود، جراء اشتـ.ـباك مع مجموعة من المهـ.ـربين على الحدود مع مناطق نظام الأسد.

وأوضح أن الاشتـ.ـباك أسفر عن مقـ.ـتل النقيب “محمد ياسين موسى الخضيرات”، وإصـ.ـابة ثلاثة جـ.ـنود آخرين تم إخـ.ـلائهم إلى مستشفى الملك طلال العسكـ.ـري وجاري متابعة حالتهم الصحية.

موقع “الأردنية نت”، نقل عن “مصادر صحفية خاصة”، أن الفـ.ـرقة الرابعة بقـ.ـوات الأسد هي المسـ.ـؤولة عن عمليـ.ـات تهريـ.ـب المخـ.ـدرات على طول الشريط الحدودي مع الأردن وهي مسـ.ـؤولة عن إطـ.ـلاق النار يوم أمس.

وأكدت مصادر الموقع، أن الفـ.ـرقة الرابعة التي يقودها شقيق “بشار الأسد”، هي من قتـ.ـلت النقيب الخضيرات، وذلك أثناء تبادل إطـ.ـلاق النـ.ـار على الحدود الشمالية الشرقية.

إقرأ أيضاً: رئيس وزراء الأردن يتحدث عن تغيرات في الموقف الأمريكي في سوريا مبيناً المرحلة القادمة التي تعتزم إدارة بايدن تغييرها في البلاد

كما كشفت المصادر ذاتها، أن الفـ.ـرقة الرابعة تستعين بعناصر إيرانيين ومهـ.ـربين محليين وتقدم لهم التسهيلات وتمنحهم بطاقات أمـ.ـنيّة للتحرك على الحدود للتهريـ.ـب.

وأوضحت المصادر أن الأردن استقبل في الآونة الأخيرة شخصيات من سوريا كانت لها يد في عمليات التهريـ.ـب سابقاً مثل فيصل الحدار وراكان الخضير وغيرهم، وحظي هؤلاء برعاية أمـ.ـنية، بحسب وصفهم.

تقنيات متطورة

بدوره نقل موقع “عربي 21” عن محللين سياسيين وعسكريين أردنيين أن مهـ.ـربو المخـ.ـدرات يستخدمون أسـ.ـلحة وتقنيات متطورة، لا يمكن لأفراد عاديين استخدامها.

ورجح المحللين وجود تواطؤ من مسـ.ـؤولي النظام مع المهـ.ـربين الذين يعملون بشكل منظم وشبه يومي على نقل كميات كبيرة من المواد المخـ.ـدرة إلى الأردن، ثم الخليج.

وذكر “عربي 21” أن هناك شخصيات كبيرة في النظام ضـ.ـالعة بعمليـ.ـات التهريـ.ـب، على رأسهم “ماهر الأسد”، الذي يتزعـ.ـم حالياً الفـ.ـرقة الرابعة.

مشيراً إلى أن هناك تواطـ.ـؤ بين عائلة الأسد، وميليـ.ـشيا “حزب الله” و عدد من رجال الأعمال المقربين من النظام، في تصنيع وتهريـ.ـب تلك المواد.

وللدلالة على صحة المعلومات، استشهد الموقع، بأن بعض عمليـ.ـات التهريـ.ـب تتم بواسطة طائرات مسيرة تملكها ميليـ.ـشيات الفـ.ـرقة الرابعة، وهي تقنية لا يمكن استخدامها في مناطق النظام إلا من قبل ميليـ.ـشياته.

يذكر أن صحيفة “نيورك تايمز” كشفت العام الماضي، أن سوريا أصبحت “البؤرة العالمية لإنتاج الكبتـ.ـاغون”، والمتّـ.ـهم الأول بعمليات التهريـ.ـب شخصيات بارزة من النظام، على رأسها ماهر الأسد.

وبحسب تحقيق مطول للصحيفة، فإن الكثير من إنتاج وتوزيع المخـ.ـدرات السورية يتم تحت إشراف “الفـ.ـرقة الرابعة” بقيــ.ادة ماهر الأسد.

كما أن من بين اللاعبين الرئيسيين في تجارة المخـ.ـدرات، رجال أعمال تربطهم صلات وثيقة بالنظام، إضافة لميليـ.ـشيا “حزب الله”، وأفراد من عائلة الأسد.