تخطى إلى المحتوى

مظاهرة وسط إحدى المدن الموالية لنظام الأسد في الساحل السوري (فيديو)

شهدت مدينة طرطوس على الساحل السوري اليوم الاثنين 17 كانون الثاني، تظاهرة أمام مبنى المحافظة، بعد قرار المحافظ إزالـ.ـة الأكشاك.

وذكرت مصادر إعلامية موالية أن أصحاب الأكشاك في طرطوس تجمعوا أمام مبنى المحافظة، وطالبوا بلقاء المحافظ عقب إشـ.ـاعة خبر إز.الة الأكشاك التي يعتبرونها مصدر رزق لهم.

وقالت قناة “الإخبارية” التابعة لنظام الأسد، في تقرير مصور لها، إن أصحاب الأكشاك اعتـ.ـرضوا على ما تم تداوله بشأن إز.الة تلك الأكشاك، مشيرة إلى أن المواطنين أكدوا على أن الأكشاك تعتبر مصدر رزق لهم ولعائلتهم.

مبينة أن ما أسمتها “الجهات المعنية” أعلمت المعتـ.ـرضين أنها لم تصدر أي إنـ.ـذرات تتعلق بإز.الة تلك الأكشاك، بحسب القناة.

فيما نقلت مصادر إعلامية موالية أخرى عن محافظ طرطوس “صفوان أبو سعد” قوله أن لا نية لحكومة النظام لإز.الة الأكشاك.

وأوضح “أبو سعد” أن ما أشيع مؤخراً على مواقع التواصل هو إعطاء التوجيهات لتطبيق قرار وزارة الإدارة المحلية في حكومة النظام.

إقرأ أيضاً: الحـ.ـادثة التي هـ.زت طرطوس والأوساط الموالية (فيديو)

مبيناً أن القرار المعلن من مجلس محافظة طرطوس يخص عد.م وجود استثناءات خارج إطار وزارة الإدارة المحلية.

وهو ما تطرق إليه عضو مجلس الشعب التابع للنظام “رامي الخطيب” في مداخلته باجتماع المجلس التنفيذي في 11 من الشهر حول وجود رخص أكشاك لأصحاب نفـ.ـوذ هم ليسوا بحاجة إليها، حسب قول المحافظ.

ووجهت في وقت سابق، اتهـ.ـامات لأصحاب النفـ.ـوذ ورأس المال في طرطوس بإقامة الأكشاك تحت مسمى ذوي قتـ.ـلى وجـ.ـرحى قـ.ـوات الأسد.

ذلك للاستفادة من التسهيلات المقدمة لعناصر قـ.ـوات الأسد الجـ.ـرحى ولذوي القـ.ـتلى، من أجل جني أرباح على حساب تشـ.ـويه المنظر العام للأحياء في طرطوس حسب مصادر موالية في طرطوس.

وكانت وزارة الإدارة المحلية التابعة للنظام حـ.ـددت مهلة بداية العام لبدء إز.الة الأكشاك في المحافظات مع منح مهلة عام إضافية لذوي قتـ.ـلى وجـ.ـرحى قـ.ـوات الأسد لإز.التها.

إلا أن مسؤول في مجلس محافظة طرطوس ذكر في تصريحات لموقع موالي، أنه لم يتم إبلاغ المجلس، بشكل رسمي من وزارة الإدارة المحلية والبيئة بإز.الة الأكشاك.

وأوضح مسـ.ـؤول المحافظة، أن المجلس لن يقوم بإز.الة أي كشك قبل تبلغه رسمياً بذلك، لكن سيتم فـ.ـرض رسوم بموجب القانون المالي الذي أصدره “بشار الأسد” مؤخراً.

وأشار إلى أن الرسوم ستفـ.ـرض على الإشغالات القائمة على الأملاك العامة، مبيناً أن اشغال المتر المربع الواحد يومياً يتراوح بين 100 – 3000 ليرة، وتشمل الإشغالات بسطات، عربيات، أكشاك، إشغال الأرصفة أمام المحال.