تخطى إلى المحتوى

صفـ.ـقة سـ.ـرية تتعلق بنظام الأسد تم توقيعها برعاية أمريكية.. صحيفة أوروبية تكشف تفاصيلها

تحدثت صحيفة أوروبية عن صفـ.ـقة سـ.ـرية وافق بموجبها “بشار الأسد” على نقل الغاز الإسرائيلي إلى لبنان، مروراً بمناطق سيطـ.ـرته.

وبينت الصحيفة الأوروبية أن اتفاق الغاز يشير إلى نية الولايات المتحدة الأمريكية رفـ.ـع العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة منذ أكثر من 10 سنوات على نظام الأسد.

صحيفة “داغينز نيهيتر” السويدية، نوهت في تقرير لها، أن اتفاق نقل الغاز الإسرائيلي إلى لبنان عبر الأراضي السورية له عـ.ـواقب سياسية بعيدة المدى.

من هذه العـ.ـواقب، بحسب تقرير الصحيفة، رفع الحظـ.ـر الذي تفـ.ـرضه الولايات المتحدة على نظام الأسد، بموجب قانون “قيصر” وغيره من العقوبات الأمريكية المفـ.ـروضة عليه.

وشدد تقرير الصحيفة أن مثل هذا الاتفاق لا يمكن أن يتم دون ضوء أخضر من واشنطن، خاصة أن حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط تم شراؤها من قبل شركة الطاقة الأمريكية “شيفرون” منذ نحو عام.

ويرى التقرير أن هذا الاتفاق يعتبر نجاحاً كبيراً لـ”الأسد” ومقدمة لإنهـ.ـاء عـ.ـزلته العربية والدولية، الأمر الذي يجعله شـ.ـريكاً في المفـ.ـاوضات التي تتم حول خط الغاز.

كما أن من شأن خط الغاز المذكور منـ.ـع إيران من احتـ.ـكار إمدادات الطاقة إلى لبنان، وفقاً للتقرير.

إقرأ أيضاً: نواب أمريكيون يوجهون رسالة شديـ.ـدة اللهجة للرئيس “جو بايدن” تطالبه بأمر هام يتعلق بموقف إدارته من الأسد

الصحيفة أشارت إلى أن الحكومة اللبنانية نفـ.ـت أن يكون يكون الغاز إسرائيلياً، وأوضحت الحكومة أن الغاز الذي سيتم ضخه عبر الأراضي السورية هو الغاز المصري فقط.

إلا أن الصحيفة أكدت أن الغاز الإسرائيلي يتدفـ.ـق إلى الأردن منذ عامين، ومن هناك سيتجه شمالاً إلى الأراضي السورية، ثم إلى لبنان.

وأوضحت الصحيفة أن إمدادات الطاقة في لبنان تدهـ.ـورت خلال العامين الماضيين، ما جعلها تدخل في أزمـ.ـة كهرباء كبيرة، خاصة المدارس والمؤسسات الحكومية التي لم تعد تصلها الكهرباء سوى بضع ساعات في اليوم.

كذلك المنازل تصلها الكهرباء أقل من ذلك، تضيف الصحيفة، في حين يقـ.ـضي سائقي السيارات الليل في سياراتهم في طوابير طويلة عند محطات البنزين بانتظار إمدادها بالبنزين والديزل.

وبينت الصحيفة أن إيران التي تهيـ.ـمن على السياسة اللبنانية عبر ميليـ.ـشيا “حزب الله” بدأت بإمداد الميليـ.ـشيا بالطاقة عن طريق البحر وعن طريق مناطق سيطـ.ـرة نظام الأسد.

مشيرة إلى أن إسرائيل هـ.ـاجمت على مدة سنوات قوافل الطاقة الإيرانية، إلا أنها وعدت مؤخراً بوقف مثل هذه الهـ.ـجمات شرط ألا تحوي على شحنات أسـ.ـلحة.

وأكدت الصحيفة أنه عندما تعلق الأمر بالغاز الإسرائيلي بدأت الولايات المتحدة تتصرف بحمـ.ـاس كبير لتقديم بديل للحكومة اللبنانية يبعدها عن الارتباط بإيران وميليـ.ـشياتها.

يذكر أن الولايات المتحدة منحت الضوء الأخضر لمشروع إمداد لبنان بالغاز والكهرباء، عبر الأراضي السورية، مقابل حصص لنظام الأسد، بعد ذلك ذكرت تقارير أن الغاز ليس مصرياً كما أشـ.ـيع، لكنه إسرائيلي المصدر.

وذكرت السفيرة الأمريكية في لبنان “دوروتي شيا” أنها سلمت رئيس الحكومة اللبنانية “نجيب ميقاتي” كتاباً خطياً من وزارة الخزانة الأمريكية.

وأشارت السفيرة أن الخطاب يجيب على بعض الهواجـ.ـس التي كانت لدى لبنان فيما يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية، التي ساعدت واشنطن في تسهيلها وتشـ.ـجيعها بين لبنان والأردن ومصر.

وأوضحت “شيا” أنه لن يكون هناك أي مخـ.ـاوف من قانون العقـ.ـوبات الأمريكي”، في تأكيد من السفيرة على أن هذه الاتفاقية لن تخـ.ـضع للعقـ.ـوبات بموجب قانون قيصر بسبب مرورها بالأراضي السورية.