تخطى إلى المحتوى

عشرات الشبان السوريين يقـ.ـعون ضحـ.ـية خطة احتـ.ـيال كبرى في دولة الإمارات من قبل مكتب سوري!

وقـ.ـع عشرات الشباب السوريين ضحـ.ـية في دولة الإمارات لعملية احتـ.ـيال منظمة، بعد وعود تلقوها من قبل مكتب يديره شخص سوري، وعدهم بإيجاد فرص عمل برواتب مغـ.ـرية مقابل دفع مبالغ مالية باهـ.ـظة من أجل التقديم.

ووفقاً لمعلومات نشرتها وسائل إعلام إماراتية، فإن الشباب السوريين البالغ عددهم 60 شخصاً، تعـ.ـرضوا لعملية الاحـ.ـتيال بعد أن وصلوا مؤخراً إلى البلاد من سوريا عبر فيزا سياحية.

صحيفة “البيان” الإماراتية أكدت أن الأشخاص الذين تعـ.ـرضوا للاحـ.ـتيال هم من الجنسية ذاتها لصاحب المكتب المخطط للعملية.

موضحة أنهم وقـ.ـعوا ضحـ.ـية شخص وعدهم بإقامة عمل في الإمارات ووظائف برواتب مغـ.ـرية، لقاء دفع أموال لاستخراج التأشيرات، عبر شركته الوهـ.ـمية التي أنشأها لهذا الغرض.

وأشارت الصحيفة إلى أن صاحب المكتب، امتـ.ـهن استهـ.ـداف أصحاب التأشيرات السياحية من الباحثين عن فرصة عمل.

ونقلت الصحيفة عن مدير مركز شـ.ـرطة “المرقبات” في الإمارات قوله إنه تلقـ.ـى بـ.ـلاغات من 60 شاباً من الجنسية العربية.

إقرأ أيضاً: الكشف عن خطة خبـ.ـيثة يعمل عليها نظام الأسد بالتعاون مع دول عربية تستهدف الشعب السوري

موضحاً أن مقدمي البـ.ـلاغات قاموا بدفـ.ـع مبالغ مالية تتراوح بين 1800 إلى 3 آلاف درهم لكل منهم إلى إحدى الشركات في منطقة “ديرة” تعمل في مجال الحـ.ـراسات الأمـ.ـنية.

ولفت إلى أن الأشخاص دفعوا الأموال للشركة بعد نشرها إعلان وظائف شـ.ـاغرة في أحد المواقع الإلكترونية عبارة عن حـ.ـراس ومشرفي أمـ.ـن خاص.

وأكد المسـ.ـؤول الإماراتي أن الشبان توجهوا الأسبوع الماضي إلى مركز الشـ.ـرطة للإبـ.ـلاغ عن تعـ.ـرضهم لعملية نصـ.ـب وعد.م تمكنهم من مراجعة الشركة بعد أن فـ.ـوجئوا أنها مغـ.ـلقة.

وبحسب إفادة الشبان فإنهم قدموا إلى الإمارات بتأشيرة سياحية بهدف البحث عن فرصة عمل في الإمارات، وعثـ.ـروا على إعلان وظائف شاغرة لحراس ومشرفي أمن في أحد المواقع الإلكترونية الشهيرة من دون أي مؤهلات.

موضحين أنهم توجهوا إلى مقر الشركة في منطقة “ديرة” كل على حـ.ـدة، وقابلوا المدير الذي أخبرهم أن الرواتب 2200 درهم لحـ.ـراس الأمن، و4 آلاف درهم للمشرفين، بعد استصدار إقامات عمل لهم إضافة إلى إلحاقهم بدورات تدريبية أمـ.ـنية.

ووفقاً لإفادتهم، فإن صاحب الشركة الوهـ.ـمية طلب منهم دفع مبالغ 1800 إلى 3 آلاف درهم لفتح ملف وتم إصدار إيصالات بالرسوم التي تم دفعها.

وأضافوا أنهم أنهم فـ.ـوجئوا بعد ذلك بأن الشركة تماطل في استكمال أوراق التعيين أو المضي قدماً بجدية في عمل إقامات، وبعد أكثر من شهر، علموا أن الشركة أغـ.ـلقت، فتوجهوا إلى مركز الشـ.ـرطة لفتح بلاغات بالواقعة.

تأشيرات سياحية للسوريين

وتدفع الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصـ.ـعبة في مناطق نظام الأسد الكثير من الشبان للهـ.ـجرة إلى عدة بلدان حول العالم، أملًا في إيجاد فرصة عمل، تمكـ.ـنهم وذويهم من تأمين متطلبات الحياة.

وفي شهر أيلول من العام الماضي 2021، أعلنت السـ.ـلطات الإماراتية منح التأشيرات السياحية للسوريين شباباً وإناثاً ولكافة الأعمار.

وحول الأوراق المطلوبة، ذكرت مصادر إعلامية إمارتية أنها تتضمن صورة الجواز، وصورة شخصية للزائر، كما يشترط على مقدم الطلب تقديم صورة عن جواز سفره، مع الإقامة والهوية، كما يعبئ استمارة التقديم ويوقعها توقيع الهوية.

كما وحدت الإمارات سعر التأشيرة السياحية للسوريين “ذكوراً وإناثاً” ولكافة الأعمار، وتخفيضها إلى النصف تقريباً عما كانت عليه سابقاً.

وأصبح سعر التأشيرة نظامياً دون أي زيادة، 550 درهماً للفيزا التي مدتها شهر، و1100 درهم للفيزا التي مدتها 3 أشهر.

وكانت كلفة التأشيرة السياحية إلى الإمارات سابقاً، بالنسبة للذكور 1800 درهم لمدة شهر، و2200 درهم لمدة 3 أشهر.

أما بالنسبة لتأشيرات الإناث فكانت بكلفة 550 درهماً لمدة شهر، و1100 درهم لمدة 3 أشهر وشاملة التأمـ.ـين الصحي.