تخطى إلى المحتوى

في ذكرى مقتـ.ـله .. الجزيرة تستعـ.ـرض الروايات حول مصـ.ـرع “باسل الأسد” وتكشف حجـ.ـم ثروته في البنوك الأوروبية (فيديو)

نشرت صفحة “الجزيرة سوريا” على “فيسبوك” تقريراً مصوراً يتحدث عن الظـ.ـروف الغامـ.ـضة التي لـ.ـفت قضية مصـ.ـرع “باسل الأسد” الشقيق الأكبر لـ”بشار”.

كما تطرقت الصفحة في تقريرها إلى حجـ.ـم الأموال الكبيرة التي يمتلكها “باسل” في البنوك الأوروبية، رغم أنه لم يتجـ.ـاوز الـ31 من عمره حين مقـ.ـتله.

وفي 21 كانون الثاني 1994، أعلن نظام “حافظ الأسد” مقـ.ـتل “باسل”، وزعـ.ـم وقتها أنه لقـ.ـي مصـ.ـرعه بحـ.ـادث سير على طريق مطار دمشق الدولي.

وذكرت “الجزيرة” في التقرير، أنه وبعد كل السنوات التي مرت على مقـ.ـتل “باسل”، إلا أنه صوره تنتشر في مناطق سيطـ.ـرة نظام الأسد.

مشيرة إلى أن “باسل” توفـ.ـي في ظروف غامـ.ـضة، حيث ادعى النظام حينها أنه لقـ.ـي مصرعه في حادث سير وهو في طريقه إلى مطار دمشق وسط جو ضبابي.

وكان برفقته آنذاك، حسب رواية النظام، ابنه خاله “حافظ مخلوف” الذي نـ.ـجا من الحـ.ـادثة.

إقرأ أيضاً: فراس الأسد يكشف عن عرض تلقاه بشار من عمه ليلة مقـ.ـتل باسل.. وكـ.يف تحول العـ.زاء لصفقة بيع سوريا بين “آل الأسد”

أما الرواية الأخرى فتقول، وفقاً للتقرير، أن “باسل” أغتـ.ـيل بعبوة ناسـ.ـفة بتدبير من عمه “رفعت الأسد” الذي كان يقيم في فرنسا، بعد نـ.ـزاع بينه وبين شقيقه “حافظ” على السـ.ـلطة.

كما كشف التقرير أن ثروة “باسل” في البنوك النمساوية، تجـ.ـاوزت 13 مليار دولار أمريكي، رغـ.ـم أنه لقـ.ـي مصـ.ـرعه في عمر لا يتجاوز الـ”31″ عاماً.

وأوضح التقرير أن والده “حافظ” رتب لاستعادة الأموال المودعة في بنوك النمسا، مستعـ.ـيناً برجل الأعمال السوري المقيم هناك “نبيل الكزبري”.

وأوكل الأسد الأب، إلى رئيس حكومة الأسد السابق، محمود الزعبي (الذي لقـ.ـي مصـ.ـرعه انتحـ.ـاراً بعدة طلقات من مسدسه!!)، لتعـ.ـميد هذه الصفـ.ـقة.

كما أشار التقرير أيضاً إلى أن “باسل” تسبب بسجـ.ـن صديقه “عدنان قصار” لمدة 21 عاماً بتهـ.ـمة لفـ.ـقها له، بعد أن تمكن الأخير من الفـ.ـوز عليه في سباق الخيل.

وأكد التقرير أن مقـ.ـتل “باسل” شكل صـ.ـدمة كبيرة لوالده “حافظ” الذي كان يعده لوراثة منصب الرئاسة في مزرعة الأسد، بدلاً من بشار.