تخطى إلى المحتوى

حياتنا غدت كالجحـ.ـيم نحـ.رق ثيابنا لنتدفئ.. مهـ.ـجرة تبكي بحـ.ـرقة على حالها في مخيمات الشمال السوري (فيديو)

يتعـ.ـرض الشمال السوري اليوم الأحد لعاصفة ثلجية شديدة البرودة زادت من معـ.ـاناة النـ.ـازحين القاطنين في المخيمات في المنطقة، خاصة تلك التي أنشئت في المرتفعات الجبلية.

حيث ذكر فريق “منسقو استجابة سوريا” أن حجـ.ـم الأضـ.ـرار الناجمة عن الهطولات المطرية والثلجية ازداد خلال الساعات الماضية لتضاف إلى الأضـ.ـرار السابقة.

وأوضح الفريق أن الكثير من العائلات أصبحت بلا مأوى مع الانخفاض الكبير في درجات الحرارة، ذلك نتيجة انهيـ.ـار الخيم وعد.م القـ.ـدرة على إصـ.ـلاحها.

ولفت الفريق أن هذه المـ.ـأساة بحق النـ.ـازحين في المخيمات يقابلها غياب شبه كامل لعمليـ.ـات الاستجـ.ـابة الإنسانية في المنطقة.

في هذا السياق، نشر “تلفزيون سوريا” تسجيلاً مصوراً، يظهرفيه بعض ما يعـ.ـانيه النـ.ـازحين القاطنين في مخيمات الشمال السوري.

وظهر في التسجيل امرأة تشـ.ـكتي من البرد الشديد الذي تعـ.ـرضوا له خلال الليلة الماضية، مع تساقط الثلوج، موضحة أن المنظمات لم تقدم أي شيء لهم.

إقرأ أيضاً: توقف قلبه برداً وهو على خطوط التماس مع قوات الأسد بريف إدلب.. الشـ.هيد “محمد خلف الشيخ” (صورة)

وذكرت المرأة المهجـ.ـرة أنهم هـ.ـربوا من قـ.ـصف الطيران الحـ.ـربي إلى المناطق الأكثر أمـ.ـاناً بالقرب من الحدود السورية – التركية.

المرأة المهجـ.ـرة تأسـ.ـفت للحال الذي وصلوا إليه، متسائلة، “هل سيبقون كل العمر بعيدين عن بلداتهم ويعيشيون في الخيام، التي تتكرر المأسـ.ـاة فيها كل يوم.

موضحة أنهم لم يستطيعوا النوم الليلة الماضية بسبب كثافة الثلوج، مشيرة أن الثلوج كانت فوقهم وتحتهم، وطالبت بإرجـ.ـاعهم إلى بلداتهم التي تهـ.ـجروا منها.

وأكدت أن استجابة المنظمات العاملة في المنطقة تجاه مأسـ.ـاة النـ.ـازحين في المخيمات ضعيـ.ـفة جداً، ولا تكاد تذكر.

وفي السياق ذاته، أشار ناشطون أن طفلاً من مهـ.ـجري مدينة حمص، توفي صباح اليوم بسبب البرد في مخيم زوغرة بمدينة جرابلس شرقي حلب.

تكرار أخطـ.ـاء

ويشير “منسقو الاستجابة” إلى أن تكرار الأخطـ.ـاء السابقة في تنسيق عمليات الاستجـ.ـابة الإنسانية في المنطقة وعد.م وجود خطط فعلية ومدروسة لاحتيـ.ـاجات المنطقة ، أوصلت المخيمات إلى وضعها الحالي.

مشـ.ـدداً أنه لايمكن تحقيق أي نوع من الاستقـ.ـرار للنـ.ـازحين ضمن المخيمات، حتى إيجاد حل نهائي لها ونقل المدنيين منها إلى أماكن آمـ.ـنة والتوقف عن استثمار قضية النـ.ـازحين من مختلف الجهات.

ومع حلول الشتاء تتكرر معانـ.ـاة النـ.ـازحين وسط البرد والطين والثلج، في مشهد بات اعتيادياً وحاضراً كل عام، حيث يواجه أكثر من 1.5 مليون نـ.ـازح يسكنون تلك المخيمات معـ.ـاناة مضـ.ـنية لا تعرف طريقاً لنهايتها.

وتعرض 72 مخيماً تؤوي نحو 2250 عائلة في الشمال السوري لأضـ.ـرار متفـ.ـاوتة جراء العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة منذ الثلاثاء الماضي، وفق “الدفاع المدني السوري”.

ونشر “الدفاع المدني” قبل يومين، إحصائية توضح تضـ.ـرر 920 خيمة بشكل كلّي، و1900 خيمة بشكل جزئي، في 72 مخيماً، جراء تساقـ.ـط الثلوج والأمطار الغزيرة.

ووصفت المنظمة حال أكثر من 1.5 مليون مهـ.ـجر يعيشون داخل خيام مهتـ.ـرئة بأن “حياتهم غدت كالجحـ.ـيم”، بعد أن سوت العاصفة الثلجية خيام بعضهم بالأرض.