تخطى إلى المحتوى

بجرأة غير مسبوقة “عباس النوري” يحمل نظام الأسد مسـؤولية ما يحصل في سوريا من انعـدام للحريات والتخلف عن باقي الشعوب (فيديو)

كشف الممثل “عباس النوري” أن مناطق نظام الأسد تنعد.م فيها الحريات وتتخـ.ـلف كثيراً عن باقي الدول العربية، ووجه اتهـ.ـامات للنظام بالتخـ.ـلف.

جاء ذلك خلال استضافة “عباس النوري” في برنامج “المختار” الذي يقدمه الإعلامي الموالي “باسل محرز” عبر إذاعة المدينة الموالية.

وذكر “النوري” خلال اللقاء أن المواطن السوري أصبح شخصية رخـ.ـوة وممكن أن يعتـ.ـدى عليها ببساطة، وفي الوقت ذاته يفهم بكل شيء.

مبيناً أن المواطن السوري منـ.ـاظل وله مواقف عظيمة، إلأ أنه يخـ.ـاف من أول دورية مخـ.ـابرات يواجـ.ـهها في الشارع، كما أنه يخـ.ـاف من السعي وراء الحقيقة.

ذلك في إشارة مبطنة من الفنان الموالي إلى الترهـ.ـيب الذي يمارسه نظام الأسد وأجهزته الأمـ.ـنية ضـ.ـد الشعب السوري من استيـ.ـلائه على السـ.ـلطة.

وتابع أن السـ.ـلطات في سوريا تتوالد من نفسها وتبقى موجودة، والتي نشأ عليها المواطن السوري اعتقاداً منه أنه لا يوجد إلا هذه الوجوه التي يراها، فهذه الوجوه التي يراها المواطن يعتبرها الوطن والسـ.ـلطة.

إقرأ أيضاً: الممثل الموالي “عباس النوري” ينتـ.ـقد الانتشار الكبير لصور “الأسد”، ويقول وصل الأمر إلى حال لم يـ.ـعد يطاق (فيديو)

وهذا ما يقود السوريين إلى مساحات يمنـ.ـعوا فيها من مجرد التفكير، مع العلم أنه يوجد تناقـ.ـضات كبيرة في شكل النظام والفكر الحـ.ـر للمواطن السوري.

وحول تراجع الأعمال الدرامية السورية، قال “النوري” قال إن مناطق النظام تفتـ.ـقر لتسويق الأعمال الفنية، لأن هذا السوق يتطلب حـ.ـريات، وهذا الأمر الذي يمنـ.ـعه النظام.

موضحاً أن هناك فروقات شاسـ.ـعة بالحريات بين مناطق النظام والدول العربية، ومناطق النظام متـ.ـأخرة كثيراً عن الدول الخليجية بما يتعلق بالحـ.ـريات.

والسبب، بحسب “النوري”، هو السياسة التي يتبعها النظام، وهو إلغاء كل من يختلف معه من التاريخ السوري كالشعراء والأدباء والمثقفين وغيرهم.

مبيناً أنه “إذا اختلف النظام مع شاعر على سبيل المثال، كان يسـ.ـبه في لحظة ما، لا يجوز أن يزال هذا الشاعر من التاريخ السوري”.

وحمل “النوري” نظام الأسد مسـ.ـؤولية ما يحدث في سوريا، لأنه يحتـ.ـكر كل شيء كالاقتصاد والثقافة والإعلام والصناعة والتجارة والضـ.ـرائب”.

مبيناً أن المواطن السوري غير مسـ.ـؤول عن أي شيء يحصل في سوريا، لأنه منذ العام 1963 يسمع فقط، والشيء الوحيد المسـ.ـؤول عنه المواطن هو السعي لتأمين ربطة الخبز لعائلته.

ولفت إلى أن دخل المواطن في فلسطين المحتـ.ـلة (التي سخـ.ـر النظام موارد الدولة تحت زعـ.ـم تحريرها)، مبيناً أن دخل المواطن الفلسطيني أكثر من 10 أضعـ.ـاف دخل المواطن السوري، مشيراً أن هناك جـ.ـردة حساب لابد منها بما يتعلق بالنظام، وهناك أناس تـ.ـأذوا من النظام كثيراً.