تخطى إلى المحتوى

عملية تبادل أسـ.رى بين جيش العزة وميليشيات النظام.. مصدر يكشف تفاصيلها والسبب في رغبة نظام الأسد لإجراءها (فيديو + صور)

أجرت الفصائـ.ـل الثورية في الشمال السوري اليوم الأحد 30 كانون الثاني 2022، عملية تبادل أسـ.ـرى مع قـ.ـوات الأسد على معبر الترنبة بريف إدلب الشرقي.

الإعلامي “هادي العبدالله” شرح في تسجيل مصور من المكان الذي تم فيه التبادل تفاصيل العملية التي توصل إليها فصيـ.ـل “جيـ.ـش العزة” مع قـ.ـوات الأسد.

كما كشف قيـ.ـادي في “جيـ.ـش العزة” أن الفصيـ.ـل لديه الكثير من أسـرى قـوات الأسد، إلا أن النظام لا يسعى لمبادلتهم إلا إذا كان ضمن الصفقة عناصر إيرانية أو من الميليـ.ـشيات الطائفـ.ـية الشيعية.

وأفاد “العبدالله” أن “جيـ.ـش العزة” توصل لاتفاق مع قـ.ـوات الأسد على تبادل الأسـ.ـرى بين الطرفين بعد مفاوضات استمرت لنحو عام ونصف.

موضحاً أنه سيتم بموجب الاتفاق تحـ.ـرير ثلاثة من عناصر “جيـ.ـش العزة”، مقابل إطلاق سـ.ـراح خمسة أسـ.ـرى من قـ.ـوات الأسد، وتسليم النظام جـ.ثة ضـابط برتبة عميد في ميليـ.شيات “الحرس الثوري” الإيراني.

وأشار “العبدالله” أن هذه العملية تم التفاوض عليها خلال عام ونصف، وسط رفض وتعنت من قبل قـ.ـوات الأسد لإجراءها.

مبيناً أن دخول الإيرانيين على الخط عبر مطالبتهم بجثـ.ـة العميد في ميليـ.ـشيات “الحرس الثوري” أدى لسير عملية التفاوض من جديد.

إقرأ أيضاً: عملية تبادل أسـ.ـرى بين الجيـ.ـش الوطني السوري ونظام الأسد ومصادر تكشف هوية المفـ.ـرج عنهم (فيديو)

وأكد “العبدالله” على أن الفصائـ.ـل الثورية لديها أعداداً كبيرة من عناصر قـ.ـوات الأسد، أسـ.ـروا خلال معـ.ـارك السنوات الماضية، إلا أن النظام يرفض إجراء أي عمليات تبادل معهم.

الأمر الذي أكده أيضاً قيـ.ـادي في “جيـ.ـش العزة”، حيث ذكر أن لدى الفصيـ.ـل عدد آخر من الأسـ.ـرى، وسيسعون لعمليات تبادل أخرى من أجل الإفراج عن المعتقـ.ـلين والمعتقـ.ـلات في سجـ.ـون النظام.

موضحاً أن النظام حريص على تبديل أسـ.ـرى الروس والإيرانيين والميليـ.ـشيات الطائفية، بالمقابل، لا يهتم بأسـ.ـرى قـ.ـواته من السوريين، وفقاً للقيـ.ـادي.

وأشار القيـ.ـادي إلى أن لديهم في “جيـ.ـش العزة” أسـ.ـرى لقـ.ـوات الأسد منذ أكثر من 6 سنوات، ولم يوافق نظام الأسد على مفاوضات التبادل لتحريـ.ـرهم.

في المقابل، يشير القيـ.ـادي، وافق النظام على مبادلة جثـ.ـة الضابـ.ـط الإيراني، علماً أنها متفسـ.ـخة وتم الاحتفاظ بها منذ أكثر من خمس سنوات.

القيـ.ـادي ختم حديثه، بمطالبة أهالي أسـ.ـرى قـ.ـوات الأسد بالضغط على النظام لإنجاز عمليات التبادل، من أجل إخراج أكبر عدد من المعتقليـ.ـن والمعتقـ.ـلات من سجـ.ـون الأسد.