تخطى إلى المحتوى

بتوجيهات وإشراف شخصي منه .. الرئيس الأمريكي بايدن يعلن عن الشخصية المستهدفة بعملية الإنزال الجوي التي قامت بها قوات بلاده في سوريا (فيديو)

كشف الرئيس الأمريكي “جو بايدن” هوية الشخص الذي استهدف خلال عملية الإنزال الجوي الليلة الماضية في شمال غربي سوريا، معلناً أن العملية تمت بتوجيهات منه.

وقال الرئيس الأميركي “جو بايدن” إن قوات أميركية قتـ.ـلت فجر اليوم الخميس 3 شباط، زعيم تنظيم “داعـ.ـش”، عبد الله قرداش، في عملية نفذتها شمال غربي سوريا.

وأضاف “بايدن” أن عملية الجيـ.ـش الأميركي في سوريا “أزاحت زعيم تنظيم داعـ.ـش من ساحة المعـ.ـركة”، مؤكداً أن هدف هذه العملية هو “حماية” الشعب الأميركي وحلفاء الولايات المتحدة.

مشيراً إلى أن العملية العسكرية تمت بتوجيهات منه وقـ.ـضت على زعـ.ـيم التنظيم “أبو إبراهيم الهاشمي القريشي” (لقب قرداش)، وإنه سيذيع بياناً بهذا الشأن في وقت لاحق اليوم.

كما أكد الرئيس الأمريكي أن جميع الأمريكيين الذين شاركوا في العملية عادوا بنجاح، وأشاد بمهارتهم وشجاعتهم.

إقرأ أيضاً: مروحيات أمريكية تنفذ عملية إنزال جوي شمالي إدلب .. البنتاغون يكشف التفاصيل والهدف

بدوره قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، إن القريشي توفـ.ـي في بداية العملية عندما فجـ.ـر قنبلة قتـ.ـلته وأفراد عائلته، بما في ذلك النساء والأطفال، بحسب ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”.

وقالت الصحيفة إن قوات العمليات الخاصة الأمريكية قامت بما وصفه “البنتاغون” بمهمة مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب “الناجحة” في شمال غربي سوريا في ساعة مبكرة من صباح الخميس.

موضحة أن مروحيات أمريكية نقلت عناصر الكوماندوز إلى مواقعهم بعد منتصف الليل بقليل، وحاصرت منزلاً في أطمة، وهي بلدة قريبة من الحدود مع تركيا في محافظة إدلب، وفقاً لمحللين أمريكيين.

وأشارت إلى أن إحدى المروحيات الأمريكية عانت خلال العملية من مشكلة ميكانيكية وأجبـ.ـرت على الهبوط، ثم د.مرتها الطائرات الهـ.ـجومية الأمريكية.

منصات إعلامية محلية تداولت تسجيلات مصورة لحطام المروحية الأمريكية، التي د.مرت في منطقة جنديرس في منطقة عفرين شمالي حلب

ووفقاً لـ “الدفاع المدني”، تسببت العملية بمقـ.ـتل 13 شخصاً على الأقل، منهم ستة أطفال وأربعة نساء، جراء القـ.ـصف والاشتـ.ـباكات التي جرت عقب عملية الإنزال الجوي في بلدة أطمة.

من هو القريشي

يحمل زعيم التنظيم، الذي قـ.ـتل خلال العملية الأمريكية الأخيرة، العديد من الأسماء مثل، المولى الصلبي، أمير محمد سعيد عبدالرحمن، عبدالله قرداش، حجي عبدالله، أبو إبراهيم الهاشمي، أبو إبراهيم القرشي.

وهو من مواليد بلدة المحلبية التابعة لمحافظة نينوى العراقية عام 1976، لوالد كان مؤذناً في أحد الجوامع، ومتزوج من امرأتين أنجبتا سبعة ذكور، إضافة إلى تسع إناث.

وكان “قرداش” قبل مقـ.ـتل الزعيم السابق للتنظيم “أبو بكر البغدادي”، يدير أغلب أمور التنظيم وهو المعروف في أوساط التنظيم على أنه “صاحب فكر ودراية كاملة بعناصر التنظيم”، على اعتبار أنه بدأ العمل معهم منذ العام 2003-2004.