تخطى إلى المحتوى

وضع حجر الأساس لمشروع خيري قطري في الشمال السوري .. مصادر تحدد أهداف المشروع والفئات المستفيدة منه (صور)

أطلق الهلال الأحمر القطري مشروعاً خيرياً جديداً في الشمال السوري، بهدف توفير السكن للعائلات النازحة، واستبدال خيامهم بمساكن.

حيث وضع الهلال الأحمر اليوم الأحد 13 شباط، حجر الأساس لمشروع قرية “النصر الخيرية” في منطقة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي.

ويهدف المشروع لبناء قرية سكنية، لإيواء الفئات الأكثر ضعـ.ـفاً من النازحين السوريين المقيمين في المخيمات كالأرامل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يهدف لتحسين الظروف المعيشية لهذه الفئات من خلال نقلهم من خيمة مهتـ.ـرئة إلى العيش في منزل حديث يصون كرامتهم ويحمـ.ـيهم من ظروف الخيام القـ.ـاسية.

المشروع يتكون من 80 شقة سكنية موزعة على 20 مبنى من الخرسانة المسـ.ـلحة، ويتألف كل مبنى من طابقين، وكل طابق من شقتين، وتتكون كل شقة من غرفتين ومطبخ وحمام، بمساحة 55 متراً مربعاً.

إقرأ أيضاً: “دفء القلوب الرحيمة”.. حملة فلسطينيي 48 لدعم النازحين في سوريا تجمع عشرة ملايين دولار (فيديو + صور)

وسيتم توزيع الشقق السكنية على 80 أسرة، ما يقارب من 1520 مستفيداً، وفقاً لما ذكره موقع “تلفزيون سوريا”.

كذلك يحتوي المشروع على 8 محال تجارية، بهدف توفير فرص عمل لبعض أصحاب الحاجة في المنطقة.

كما سيتم إنشاء كل ملحقات القرية السكنية، “مسجد ومدرسة ومستوصف وخزان مياه، وشبكة أنابيب مياه الشرب النظيفة، وخزان مياه عالياً، بالإضافة للطرق والأرصفة والحدائق العامة ومبنى للإدارة”.

مشروع قرية “النصر الخيرية” سينفذ بالتعاون بين الهلال الأحمر القطري والتركي، وعلى نفقة المتبرع “محمد بن حسن النصر”.

قرية عمران السكنية

ومطلع العام الماضي 2021، أعلن الهلال الأحمر القطري عن انتهاء المرحلة الثانية من مشروعه السكني الواقع بالقرب من مدينة الباب شرقي حلب.

حيث يهدف المشروع الذي يحمل اسم “قرية عمران السكنية”، لتوفير المأوى الآمن والكريم للنازحين في الشمال السوري، وبدعم من أهل الخير في دولة قطر.

المشروع أقيم على أرض مساحتها 10,000 متر مربع، ويتكون من 92 شقة سكنية مساحة الواحدة منها 46 متراً مربعاً تتوزع على 23 مبنى، في كل مبنى 4 شقق مقسمة على طابقين.

والقرية مجهزة ببنية تحتية كاملة من كهرباء وشبكتي مياه شرب وصرف صحي، وطرق إسفلتية منارة بالطاقة الشمسية، ويوجد بها مسجد ومحال تجارية لتخدم المقيمين فيها.

كذلك أنهى الهلال الأحمر المرحلة الأولى من المشروع ذاته عام 2019، وتضمنت 116 شقة سكنية تم تسليمها للمستفيدين في ذات العام.