تخطى إلى المحتوى

الكشف عن محاولات لـ”بشار الأسد” وزوجته للتواصل مع الإدارة الأمريكية ومصدر يبين الرد المذل لهما

كشفت مصادر عن محاولات لـ”بشار الأسد” وزوجته “أسماء الأخرس” للتواصل مع إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

جاء ذلك في منشور لرجل الأعمال السوري ونجل وزير الدفاع السوري الأسبق، “فراس طلاس” على صفحته في فيسبوك، اليوم الاثنين 14 شباط.

وذكر “طلاس” في منشوره أن أحد أصدقائه الأمريكيين ومن النافذين جداً كشف له عن محاولات الأسد وزوجته للتواصل مع الإدارة الأمريكية.

وقال الصديق الأمريكي “حاول الأسد وزوجته كل على حدة التواصل مع الإدارة الاميركية عبر شركات علاقات عامة وازنه”.

وأوضح صديق “طلاس” أن “الإدارة حتى الآن غير متجاوبة مع محاولاتهم، لإنشغالها بملفات أخرى”، موضحاً أن “الحدث السوري ليس من اهتمام الإدارة أبداً في الوقت الحالي”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحاول الأسد وزوجته التواصل مع الإدارة الأمريكية وفتح باب الحوار معها.

إقرأ أيضاً: الكشف عن عرض مغـ.ري قدمته “أسماء الأسد” للرئيس الأمريكي “بايدن” حول سوريا

حيث تحدثت مصادر من الدائرة الضيقة المقربة من النظام في وقت سابق عن محاولات مماثلة غير مجدية.

حيث ذكر المعارض السوري “أيمن عبدالنور” في شهر تموز الفائت، أن زوجة الأسد أوفدت وسيطاً أوروبياً من أجل التباحث مع الإدارة الأمريكية.

ونقل “عبدالنور” عن مصدر من الدائرة المقربة من الأسد أن “أسماء” قدمت عرضاً لإدارة الرئيس “بايدن” بشان التعاون مع النظام.

وطلبت “أسماء” من الإدارة الأمريكية خلال عرضها، فتح خطوط التعاون وبناء الثقة بين النظام من جهة وإدارة الرئيس “بايدن” من جهة أخرى.

في المقابل، طرحت زوجة الأسد ثلاث نقاط من الممكن أن يقدمها النظام للإدارة الأمريكية، دون أن يذكر المصدر تفاصيل إضافية حول تلك النقاط أو التنازلات.

وأبلغ الوسيط الأوروبي خلال لقائه مع مسؤولين أمريكيين أن العرض المقدم من قبل “أسماء” لا يجري من وراء ظهر زوجها، بل بعلمه وتفويض كامل منه.

إلا أن الإدارة الأمريكية رفـ.ـضت التعاون مع الوسيط الأوروبي المرسل من قبل “أسماء الأسد”، وفقاً للمصدر، واكتفى المسؤولين الأمريكيين بالاستماع للعرض فقط.

وأضاف المصدر أن الأمريكيين أبلغوا الوسيط رفـ.ـضهم فتح خطوط التعاون وبناء الثقة مع النظام مقابل النقاط الثلاث التي عرضتها أسماء وتعهدت بأن النظام سينفذها.

يذكر أن الأسد وزوجته وعشرات الكيانات المرتبطة بنظامه يخضـ.ـعون لعقـ.ـوبات أمريكية وغربية، بسبب الجـ.ـرائم التي ارتكـ.ـبها بحق الشعب السوري، خاصة جرائـ.ـم التعذيـ.ـب والقـ.ـتل في سـ.ـجون النظام واستخدام السـ.ـلاح الكيمـ.ـاوي.