تخطى إلى المحتوى

والي تركي يفند مزاعم وأكاذيب عنصـ.ـرية أطلقها حزب معارض ضد اللاجئين السوريين في تركيا

والي غازي عنتاب

فند والي غازي عنتاب التركية “داوود غول”، مزاعم “حزب النصر” الذي يتزعمه “أوميت أوزداغ” المعروف بمناهـ.ـضته للسوريين حول تعليم الأطفال في المدارس الخاصة.

حيث أثارت تصريحات “إسماعيل تورك” وهو أحد مؤسسي “حزب النصر” حول الطلاب السوريين في المدارس الخاصة بولاية غازي عنتاب موجة من ردود الأفعال.

زاعماً في تغريدة على “تويتر أن “الاكتشاف الأول في غازي عنتاب هو أن عشرة آلاف طفل سوري بدون آباء يتلقون تعليمهم في مدارس خاصة من قبل مؤسسات أمريكية”.

وتابع في ادعائه، أن “الأكثر إثارة للاهتمام أنه لا يوجد طفل سوري تركماني واحد من بين هؤلاء الأطفال، أي نوع هذا المشروع، يحتاج إلى تحليل..”.

ورداً على هذه المزاعم، أشار الوالي “داوود غول”، أن هناك مزاعم على وسائل التواصل الاجتماعي تقول أن 10 آلاف طالب سوري يتلقون تعليمهم في مدارس خاصة بالولاية من قبل دولة أجنبية.

إقرأ أيضاً: معارض تركي يطلق تصريحات عنصرية تستهدف السوريين زاعماً أن المتعلمين منهم ذهبوا إلى أوربا والأميون هم الباقون (فيديو)

وأوضح في تغريدة على حسابه في تويتر، أن “هناك 25065 طالباً وطالبةً يدرسون في 217 مدرسة خاصة في ولاية غازي عنتاب”.

مبيناً أن عدد الطلاب السوريين في هذه المدارس الخاصة يبلغ 467 طالباً وجميعهم يدفعون رسومهم الخاصة.

من جانبه ذكر موقع “Yeni Akit” التركي، أن “حزب النصر” بزعامة “أوميت أوزداغ” يبني سياساته بالكامل على مناهـ.ـضة المهاجرين، وارتكاب جرائـ.ـم الكراهـ.ـية بحق السوريين.

موضحاً أن الحزب يوظف فرقاً خاصة لإنتاج ونشر المزاعم والادعاءات حول اللاجئين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أن السلطات الرسمية نفت المزاعم الأخيرة لـ”حزب النصر” الذي يستخدم فريقاً خاصاً لإنتاج ونشر كذبة جديدة كل يوم على وسائل التواصل الاجتماعي.‌‌

وتقول آخر الإحصاءات الرسمية حول عدد الطلاب السوريين في مدارس غازي عنتاب، أن هناك ما لا يقل عن 97 ألفاً و500 طالباً وطالبة سوريين يكملون تعليمهم في مدارس الولاية.

وحسب تصريحات مدير التربية التركية في ولاية غازي عنتاب، “ياسين تيبي”، أواخر العام الماضي، فإن نسبة عدد الطلاب السوريين في المدارس الخاصة لأولئك الذي يكملون تعليمهم بالمدارس الحكومية تكاد لا تتجاوز 0،005%.

مناهـ.ـضة السوريين

يذكر أن “حزب النصر” التركي المعارض بزعامة “أوميت أوزداغ” يعتبر من أبرز المناهـ.ـضين للاجئين السوريين في تركيا.

كما يعرف عن “أوزداغ” تصريحاته الناقدة للسلطات التركية وطريقة تعاطيها مع ملف اللاجئين السوريين.

حيث زعم في تصريحات سابقة أن عدد السوريين في تركيا تجاوز تسعة ملايين لاجئ، وادعى أنهم يمتلكون منازل فخمة في مناطق متفرقة من تركيا.

كذلك أطلق تصريحات عنصـ.ـرية ضـ.ـدهم، زاعماً أن السوريين في تركيا هم من الحاصلين على أدنى مستوى تعليمي، لأن الأوربيين والأمريكان أخذوا الأطفال الموهوبين منهم.