تخطى إلى المحتوى

اللجنة الثلاثية الحيادية تصدر قرارها النهائي الخاص بالقيادي “أبو عمشة” وعدد من قادة فصيله (صورة)

أصدرت اللجنة الثلاثية التي تحقق بانتهـ.ـاكات فصيـ.ـل “فرقة السلطان سليمان شاه” المعروفة باسم “العمشات” قرارها بعد شهرين من التحقيقات.

حيث قررت اللجنة الثلاثية تجريـ.ـد قائد الفرقة “محمد الجاسم” (أبو عمشة) من كافة المهام الموكلة إليه، وكذلك عزل بعض قيادات الفصيـ.ـل.

جاء ذلك في بيان أصدرته اللجنة الثلاثية أمس الأربعاء 16 شباط 2022، ووصلت لمدونة “هادي العبدالله” نسخة منه.

وأشارت اللجنة في بيانها أنها انعقدت للنظر في المظـ.ـالم والتجـ.ـاوزات الواقعة من قبل قادة فصيـ.ـل “سليمان شاه” (العمشات).

مبينة أنها خلال شهرين استمعت إلى ما أمكن من الشـ.ـكاوى والدعاوى وطالعت البينات والأدلة، مشيرة إلى أنها واجهتها بعض العراقـ.ـيل خلال عملها.

إقرأ أيضاً: فصـ.ـائل في الجيـ.ـش الوطني بصدد الاندماج في تشكيل جـ.ديد.. مصادر توضح الهدف من الخطوة

وما عرقـ.ـل عمل اللجنة، وفقاً للبيان، هو التهـ.ـديد الذي مورس على كثير ممن شهد الوقائع، ما جعلهم يمتنـ.ـعون عن الشهادة، خـ.ـوفاً من بعض قادة الفصيـ.ـل، الأمر الذي دفع آخرين أيضاً للتراجع عن شهاداتهم.

ورأت اللجنة أن الوقائع والبينات تقتـ.ـضي عـ.ـزل قائد فصيـ.ـل “سليمان شاه” المدعو “محمد الجاسم” (أبو عمشة)، عن جميع مهامه الموكلة إليه.

كما طالبت اللجنة بعدم تسليم “أبو عمشة” شيئاً من مناصب الثورة لاحقاً، ذلك لما ثبت عليه من الدعاوى ولتجـ.ـنيب المنطقة من احتمالات الاقتـ.ـتال والفتـ.ـنة.

كما قررت اللجنة عزل كل من “وليد حسين الجاسم (سيف)، ومالك حسين الجاسم (أبو سراج)، وأحمد محمد خوجة وعامر عذاب المحمد وحسان خالد الصطوف (أبو صخر)، لما ثبت عليهم من التهـ.ـم الموجهة إليهم.

وختمت اللجنة بيانها، بالإشارة إلى أن مسؤولية إحلال العدل وإنصاف المظلـ.ـومين وتعويـ.ـض المتضـ.ـررين، تقع على عاتق أصحاب القرار والنفـ.ـوذ على الأرض في المنطقة.

بيان اللجنة الثلاثية

الالتزام بتنفـ.ـيذ قرارات اللجنة

وتشكلت اللجنة الثلاثية “الحيادية” منذ شهرين تقريباً، للنظر في القضايا المتعلقة بمنطقة شيخ الحديد بعفرين، والواقعة تحت سيطـ.ـرة فصيـ.ـل “سليمان شاه”، والاستماع إلى جميع الأطراف.

اللجنة الحيادية تتكون من ثلاثة شيوخ أعضاء في المجلس الإسلامي السوري، وهم “عبد العليم عبد الله، وأحمد علوان، وموفق العمر”.

وكانت غرفة القيادة الموحدة “عزم” أعلنت التزامها بتنفيذ القرارات التي تقرها اللجنة، مؤكدة استمرارها بمحـ.ـاسبة كل من يهـ.ـدد أمن واستقرار المنطقة، وفقاً للمتحدث باسم الجيـ.ـش الوطني، الرائد “يوسف حمود”.

ووجهت العديد من الاتهـ.ـامات لفصيـ.ـل “سلطان شاه” وقائده وعناصر منه في منطقة الشيخ حديد في منطقة عفرين شمالي حلب.

تتعلق هذه الاتهـ.ـامات بجمع إتاوات وزيت الزيتون من المزارعين باسم قائد الفصيـ.ـل، ومقاسمة الناس محاصيلهم، والاستيـ.ـلاء على الأراضي.

كذلك تحدث عدد من الأشخاص عبر تسجيلات مصورة عن حـ.ـوادث متفرقة من الانتهـ.ـاكات بحقهم.