تخطى إلى المحتوى

محكمة تركية تناصر اللاجئين السوريين وتوجه صفـ.ـعة لأحد المسؤولين المعروفين بقراراته وتصريحاته العنصرية ضدهم

تلقى رئيس بلدية بولو التركية “تانجو أوزجان” المعروف بقراراته المنـ.ـاهضة للاجئين السوريين صفـ.ـعة من قبل القضاء التركي.

حيث ألغى القضاء التركي القرارات العنصـ.ـرية الصادرة عن مجلس بلدية “بولو” برئاسة “أوزجان” ضـ.ـد السكان الأجانب في الولاية.

وقالت “الرابطة الدولية لحقوق اللاجئين” في بيان إن المحكمة اعتبرت أن قرارات بلدية بولو غير قانونية وأوقفت تنفيذها.

موضحة أن المحكمة الإدارية أوقفت تنفيذ قرارات “أوزجان” التي تستهـ.ـدف الأجانب عبر رفع رسوم فواتير المياه والزواج في المدينة.

وبينت الرابطة الحقوقية في بيانها، “في الدعوى التي قدمناها لإلغاء القرارات التمييزية لمجلس بلدية بولو بشأن رسوم المياه والزواج، تم اتخاذ قرار بوقف التنفيذ”.

إقرأ أيضاً: رئيس بلدية ولاية بولو التركية يبارك للسوريين قرار “بشار الأسد” الأخير ويدعوهم للعودة بشكل فوري إلى مناطق النظام!

لافتة، “على عكس قرار وقف التنفيذ، الذي سبق للمحكمة أن قـ.ـضت به مؤقتاً على أساس إمكانية حدوث ضـ.ـرر لا يمكن تلافيه، تقرر هذه المرة أيضاً أن الإجراءات تتعـ.ـارض مع التشريعات الوطنية والدولية، وتشمل التمييز وليس لها أساس شرعي”.

وكان مجلس بلدية بولو قد وافق خلال شهر تشرين الثاني الماضي على مقترح رئيس البلدية بزيادة سعر المتر المكعب للمياه إلى 2.5 دولار للأجانب وجعل رسوم الزفاف 100 ألف ليرة.

دعوى قضائية

ومطلع الشهر الحالي رفعت جبهة حقوقية “سورية – تركية”، دعوى قضائية ضـ.ـد “أوزجان” على خلفية تصريحاته المعـ.ـادية للاجئين.

موقع “أورينت نت” نقل عن الناشطة الحقوقية “يلدز أونان” قولها، إن 71 منظمة حقوقية سورية وتركية معنية بحمـ.ـاية اللاجئين السوريين تبنت رفع دعوى قضائية ضـ.ـد “أوزجان”.

وأوضحت “أونان” أن الدعوى القضائية ضـ.ـد رئيس بلدية “بولو” والمنتمي لحزب الشعب الجمهوري المعارض، جاءت على خلفية تصريحاته المعـ.ـادية للاجئين السوريين.

لافتة أن الدعوى ستقدم وفق صيغة شـ.ـكوى شخصية من قبل أفراد في المنظمات الحقوقية، منهم “محاميون واكادميون” وذلك في القصر العدلي بمنطقة تشاغليان في إسطنبول.

وبيّنت “أونان” أن الجبهة الحقوقية المشكلة ستعمل على تطبيق الفكرة في ولايات تركية أخرى، وستكون نشاطاتها مستمرة في مجال دعم اللاجئين السوريين.

موضحة أنه سيتم رفع دعوى قضائية قريباً ضـ.ـد “أوميت أوزداغ”، مؤسس حزب النصر التركي، المشهور بمعـ.ـاداته للاجئين السوريين.