تخطى إلى المحتوى

قرار صـ.ـارم لارجعة فيه من اللجنة الثلاثية الحيادية حول”أبو عمشة” وعدد من القادة التابعين له (صورة)

أصدرت اللجنة الثلاثية التي تحقق بتجاوزات فصيل “فرقة السلطان سليمان شاه” الذي يقوده محمد الجاسم “أبو عمشة” بياناً جديداً تضمن أحكاماً ودفع غرامات مالية.

ومن أهم ما ورد في البيان، نفي قائد فصيل “العمشات” محمد الجاسم، وفرض غرامات مالية على عدد من قيادات الفصيل.

وذكر البيان، أن مدعي الحق العام تمثله غرفة عمليات عزم، والمدعى عليه، فرقة السلطان سليمان شاه، ويمثلها (أبو عمشة).

وأكدت اللجنة على تجريـ.ـم كل من “محمد الجاسم (أبوعمشة)، ووليد حسين الجاسم (سيف)، ومالك حسين الجاسم (أبو سراج)، وأحمد محمد خوجة، وعامر عذاب المحمد، وحسان خالد السطوف، بجرم الفساد”.

وقررت اللجنة تثبيت قرارها الصادر في 16 من الشهر الحالي، والذي نص على عزل قائد الفصيل “أبو عمشة” عن جميع المهام الموكلة إليه.

إقرأ أيضاً: اللجنة الثلاثية الحيادية تصدر قرارها النهائي الخاص بالقيادي “أبو عمشة” وعدد من قادة فصيله (صورة)

كذلك عدم تسليم “أبو عمشة” شيئاً من مناصب الثورة لاحقاً، وعزل الأسماء المذكورة عن مهامهم لما ثبت عليهم من التهـ.ـم الموجهة إليهم.

كما قررت اللجنة تثبيت قرارها الصادر في 17 من الشهر الجاري، والذي نص على متابعة الدعاوى المالية المتعلقة بالفصيل ورفع يده عن منطقة الشيخ حديد وإطلاق سـ.ـراح بعض الشخصيات والإبقاء على آخرين.

وفي البيان الجديد، اتخذت اللجنة الثلاثية قراراً بإخلاء سبيل وليد الجاسم (سيف) وأحمد محمد خوجه فور صدور هذا القرار،

كذلك قررت إخلاء سبيل عامر عذاب المحمد بعد دفعه مبلغ 15 ألف دولار أمريكي لشخص يدعى أحمد علي الفارس.

نفي “أبو عمشة”

واتخذت اللجنة قراراً بنفي كل من محمد الجاسم (أبو عمشة) وشقيقيه مدة عامين هجريين خارج منطقة عمليات “غصن الزيتون”، تبدأ من تاريخ صدور القرار.

كذلك نفي كل من عامر عذاب المحمد وحسان خالد الصطوف وأحمد خوجه مدة عام هجري خارج منطقة عمليات “غصن الزيتون”.

وألزمت اللجنة فرقة “السلطان سليمان شاه” بدفع مبلغ خمسة آلاف دولار أمريكي لشخص يدعى عبد الرحمن اصطيف ياسين، تعويضاً له عن طعـ.ـنه، مؤكدة أن قراراها الجديد يعتبر مبـ.ـرماً وصدر بالتاريخ المذكور.

خلاصة قرار لجنة التحكيم

تجريـ.ـد محمد الجاسم من مهامه

وكانت اللجنة الثلاثية قررت تجريـ.ـد قائد الفرقة “محمد الجاسم” (أبو عمشة) من كافة المهام الموكلة إليه، وكذلك عزل بعض قيادات الفصيـ.ـل.

وشددت على أن الوقائع والبينات تقتـ.ـضي عـ.ـزل “محمد الجاسم”، عن جميع مهامه الموكلة إليه، وطالبت بعدم تسليمه شيئاً من مناصب الثورة لاحقاً، ذلك لما ثبت عليه من الدعاوى ولتجـ.ـنيب المنطقة من احتمالات الاقتـ.ـتال والفتـ.ـنة.

كما قررت اللجنة عزل كل من “وليد حسين الجاسم (سيف)، ومالك حسين الجاسم (أبو سراج)، وأحمد محمد خوجة وعامر عذاب المحمد وحسان خالد الصطوف (أبو صخر)، لما ثبت عليهم من التهـ.ـم الموجهة إليهم.

وتتكون اللجنة الحيادية من ثلاثة شيوخ أعضاء في المجلس الإسلامي السوري، وهم “عبد العليم عبد الله، وأحمد علوان، وموفق العمر”.

وسبق أن وجهت الكثير من الاتهامات لفصيل “العمشات” وقياداته وعناصره في منطقة الشيخ حديد في منطقة عفرين شمالي حلب.

هذه الاتهامات تتعلق بجمع إتاوات وزيت الزيتون من المزارعين باسم “أبو عمشة”، ومقاسمة المدنيين محاصيلهم، والاستيـ.ـلاء على الأراضي، وغيرها من التجاوزات.