تخطى إلى المحتوى

بعد ضغوط من سوريين معارضين فنانين لبنانيين يقرران إلغاء حفلة مقررة لهما في دمشق بعد بيع تذاكرها وموالون يهاجـ.مونهم

كشفت مصادر إعلامية السبب في إلغاء حفلتين كان من المقرر أن يحييهما فنانين لبنانيين خلال شهر آذار القادم في دمشق.

ووفقاً لما ذكرته المصادر فإن اتهـ.ـامات بخيـ.ـانة د.م الشعب السوري والرقص على جـ.ـثثه كانت السبب في إلغاء المغنية اللبنانية “هبة طوجي” مع المؤلف الموسيقي “أسامة الرحباني” الحفلتين.

إلا أن الشركة المنظمة وصفت الأسباب التي تم تقديمها لإلغاء الحفلتين كانت “غير واضحة وغير مقنعة”.

وأثار الإعلان عن إقامة الحفلتين اهتماماً سورياً إذ انتشرت صوراً تظهر طابوراً لأشخاص يقفون بالنتظار الحصول على بطاقات لحضورهما.

ووجه ناشطون وصحافيون سوريون ولبنانيون معارضون انتقـ.ـادات قوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأعلنوا رفضهم للحفلتين وطالبوا بإلغاءهما.

وذكرت وكالة “فرانس برس” أن “طوجي” و”الرحباني” تعرضا خلال الأسبوعين الماضيين لانتقـ.ـادات شديدة من قبل حقوقيين ومعارضين سوريين.

إقرأ أيضاً: بعد أن كانت من أشد مؤيديه.. إعلامية لبنانية تنقـ.ـلب على “حسن نصر الله” وتعرض “عباءته” التي قدمها لها بنفسه للبـ.يع (فيديو + صور)

واعتبر بعض المنتقدين أن تقديم الحفلتين في “دار أوبرا دمشق” التي تحمل رسمياً اسم “دار الأسد للثقافة والفنون” هو بمثابة التطبيع مع نظام الأسد.

كذلك وُجهت للفنانيين اللبنانيين اتهـ.ـامات بخيـ.ـانة د,م الشعب السوري والرقص على جثثه.

من جانبها، أشارت شركة “شمس أكاديمي” السورية، المنظمة للحدث، أنها تبلغت بقرار طوجي والرحباني “الانسحاب” “دون أسباب واضحة ومقنعة”.

مشيرة أن الفنانيين قررا إلغاء الحفلتين المقررتين في 9 و10 آذار المقبل رغم الإقبال الكبير على شراء البطاقات التي كادت تنفد بعد أيام قليلة على طرحها.

وأضاف، “شمس أكاديمي تأسـ.ـف وتستـ.ـغرب انسحاب الرحباني وطوجي” و”تؤكد التزامها بإعادة ثمن البطاقات المباعة كاملاً بدون أي تأخير”.

بدورهما، لم يصدرا “طوجي” و”الرحباني” أي تصريح بشأن إلغاء الحفلتين التين كانتا ستسجلان عودة البنانية إلى مناطق النظام بعد غياب 15 سنة.

كما أن الإعلان عن الحفلتين لايزال منشوراً في صفحتيهما على مواقع التواصل الاجتماعي.