تخطى إلى المحتوى

قبل 7 سنوات كنت لاجئاً والآن أساعدهم .. تقرير ألمانيا يسلط الضوء على شاب سوري يتطوع لمساعدة الأوكرانيين (فيديو)

نشر موقع DW الألماني مقطعاً مصوراً ظهر فيه أحد السوريين وهو يتحدث عن مساعدته للاجئين الأوكرانيين في ألمانيا.

وقد ذكر مؤيد وهو متطوع سوري مقيم في ألمانيا عن مساهمته في مساعدة اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الحـ.رب في بلادهم نحو ألمانيا.

حيث بدأ مؤيد حديثه عن نفسه بأنه كان لاجئاً من سوريا ووصل إلى ألمانيا قبل حوالي سبع سنوات بينما يساعد اليوم الأوكرانيين في ألمانيا.

وقد سجلت السلطات الألمانية وصول عشرات الآلاف من اللاجئين الأوكرانيين إلى بلادها هرباً من الغـ.زو الروسي.

لاجئي سوري يساعد اللاجئين الأوكرانيين في ألمانيا

تحدث المتطوع السوري مؤيد عن مساعدته للاجئين القادمين من أوكرانيا إلى ألمانيا حيث يقيم هو.

وبين مؤيد أنه عاش نفس المعـ.اناة قبل حوالي 7 سنوات في بلده سوريا مما اضطره للهرب لطلب اللجوء والاستقرار بعد ذلك في ألمانيا.

كما بين أنه على دراية تامة بما يعانيه اللاجئون من مآسـ.ي وآلام كونه عاش نفس الأحداث قبل عدة سنوات.

وأضاف مؤيد بأنه على علم بمدى معاناة الأوكرانيين من فقـ.دان أحبائهم ومغادرة منازلهم بحثاً عن حياة آمنة لا أكثر.

ومؤيد هو واحد من مئات آلاف اللاجئين السوريين الذين استقروا بمختلف الدول الأوروبية وقدموا العديد من المساهمات والخدمات الإنسانية.

أعداد اللاجئين الأوكرانيين في تزايد مستمر

قال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أعداد اللاجئين الأوكرانيين الذين عبروا من بلادهم نحو دول الجوار تجاوز 1.5 مليون شخص خلال الأيام العشرة الأولى لبدء الحـ.رب الروسية الأوكرانية.

وأضاف المفوض أن أزمة اللاجئين الأوكرانيين وموجة النزوح الحالية تعتبر أكبر أزمة تواجهها أوروبا منذ الحـ.رب العالمية الثانية.

فيما تحدث وزير الخارجية الأمريكي عن تخصيص بلاده مبلغاً ومقداره 2.7 مليار دولار لمواجهة الأزمة الإنسانية التي تسببت بها الحـ.رب الروسية على أوكرانيا.

توزع اللاجئين الاوكرانيين على دول الجوار

تحدثت الأمم المتحدة عن نزوح أكثر من مليون ونصف شخص أوكراني من بلاده مع دخول الحـ.رب الروسية الأوكرانية يومها الحادي عشر.

وقد توزع اللاجئون الاوكرانيون على مختلف دول الجوار ومنها بولندا والمجر وسلوفاكيا، بينما لازال آلاف الأوكرانيين غيرهم يحاولون الفـ.رار بمختلف الوسائل المتاحة.

وقد احتلت بولندا قائمة الدول التي استضافت اللاجئين الاوكرانيين مع الحديث عن وصول أكثر من 600 ألف شخص إليها.

وحلت المجر في المرتبة الثانية التي استقبلت أكثر من مائتي ألف لاجئ أوكراني وفق إحصائيات رسمية، فيما وصل إلى ورسيا ما يقارب 50 ألف شخص.