تخطى إلى المحتوى

وفـ.ـاة السياسي السوري لؤي الحسين القائل : أنا بكره الثورة وصــ.رماية بشار الأسد والمخـ.ـابرات أشرف من الثورة وأهلها (فيديو)

توفــ.ـي المعارض السوري لؤي حسين، رئيس “تيار بناء الدولة” في العاصمة الإسبانية مدريد، اليوم الخميس، إثر معـ.ـاناته من مــ.رض عضـ.ـال، وفق ما ذكرته مواقع إعلامية معارضة.

وذكرت المصادر أن لؤي حسين دخل إلى المستــ.شفى قبل مدة بسبب معـ.ـاناته من مـ.ـرض عضـ.ـال، ووضع لاحقاً في العنـ.ـاية المشـ.ـددة نتيجة تدهـ.ـور حاله الصـ.ـحية.

مع انطلاقة الثورة السورية أعلن لؤي حسين، مع مجموعة من الناشطين السياسيين تأسيس “تيار بناء الدولة” في دمشق بتاريخ 13 سبتمبر/أيلول 2011، وقال في بيانه التأسيسي، إنه يسعى إلى بناء دولة “ديمقراطية مدنية تحقق العدالة الاجتماعية بالتشارك مع جميع القوى والشرائح الاجتماعية من دون اقتسام المستقبل السوري بين متضررين وخاسرين، ليكون جميع السوريين رابحين فيه، بغض النظر عن خلافاتهم السياسية أو اختلافاتهم الثقافية”.

وتعرض لؤي حسين إلى اتهـ.ـامات بمحاباة النظام السوري من قبل ناشطين ومعارضين للنظام، وذلك على خلفية نشاطه السياسي في مناطق النظام، وهي اتهـ.ـامات طاولت معظم الأحزاب السياسية التي تندرج تحت مسمى “معارضة الداخل”.

وبحسب تقارير إعلامية كان النظام قد اعتـ.ـقل لؤي حسين في 22 مارس/آذار 2011، بعد أن طرح بياناً للتضامن مع أهالي درعا وجميع السوريين في الحق بالتظاهر السلمي وحرية التعبير.

ولؤي حسين من مواليد 1960 في دمشق، جرى اعتقاله في عام 1984 على خلفيّة نشاطه السياسي لانتمائه إلى “حزب العمل الشيوعي” قبل أن ينسحب منه لاحقاً وبقي سبع سنوات في السـ.ـجن من دون محاكمة حتى أطـ.ـلق سراحه عام 1991، وذكر في كتاب له تحت مسمى “الفقد” في عام 2006 أنه تعرض خلال فترة التحقيق لتـ.ـعذيب شديد.

من مؤلفاته كتاب “حوارات في الوطنية السورية”، وكتاب “الاختيار الديمقراطي في سورية”، كما شارك مع عدد من المثقفين السوريين والعرب في تأسيس “رابطة العقلانيين العرب” وقام بنشر العديد من إصداراتها.