تخطى إلى المحتوى

صحيفة أمريكية ترجع ثلاثة سيناريوهات لنهاية الحــ.ـرب الأوكرانية وجميعها لاتصب في مصلحة بوتين!

في ظل تصاعد حدة الصــ.راع في أوكرانيا، خرجت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بثلاثة سيناريوهات متوقعة لإنهاء الحـ.ـرب الراهنة.

وشملت التوقعات أن تفضي المفاوضات التي تجريها كلاً من “تركيا وإسرائيل وفرنسا” إلى حل، إلا أنَّ الرئيس الروسي رفض الدخول في أي مفاوضات جادة مما يعيق جهود الدول الرامية لإنهاء الأزمة الأوكرانية الروسية

في حين رجحت الصحيفة الأمريكية أن تضطر دول الناتو للتدخل المباشر في الصــ.راع، واصفة إياه بالاكثر وضوحاً، بحسب قراءة المشهد.

وأخيراً استمرار سياسة القـ.ـتل والتـ.ـدمير التي تتبعها الميليشـ.ـيات الروسية في أوكرانيا، والتي قد تستمر إلى أجل غير مسمى.

الحل الدبلوماسي وتعنت بوتين
وسط رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأي مفاوضات جادة حيال الأزمة الأوكرانية، إلا أن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف قال: ” إذا غيرت أوكرانيا دستورها لتكون على الحياد ولم تنضم للناتو، واعترفت بأن المناطق الانفصالية في دونيتسك ولوغانسك دولتين مستقلتين، وأن شبه جزيرة القرم جزءً من روسيا، ستتوقف الضــ.ربات العسكرية في لحظة”.

في حين أبدى الرئيس الأوكراني استعداده للبدء بالمفاوضات، قائلاً” “من الواضح أن التحالف الغربي غير مستعد لقبول أوكرانيا”، في ظل رفض واضح لتقسيم البلاد حيث قال “يمكننا مناقشة وإيجاد حل وسط حول كيفية العيش في هذه المناطق”.

يذكر أن الرئيس الروسي أجرى محادثات هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، تمحورت حول آلية الشروط المطروحة لحل الأزمة الأوكرانية.

ومن الواضح أن الرئيس الروسي متعنت بقراراته، حيث وصفت مكالمته مع الرئيس الفرنسي بـ “المخيبة للآمال بسبب نفاق بوتين: وإنه مصمم على مواصلة الحـ.ـرب”.

الحـ.ـرب إلى أجل غير مسمى

أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن الرئيس الروسي عازمٌ على إطباق الحصار على العاصمة الأوكرانية كييف، ومدينة خاركيف، ثاني أكبر مدينة في البلاد، رغم الخسائر الكبيرة التي ألحقت بالجيش الروسي.

من جهته قال مدير وكالة المخـ.ـابرات المركزية، وليام جيه بيرنز، في حديثه للصحيفة “أعتقد أن بوتين غاضب ومحبط الآن”، ناهيك عن استعداد نظام الأسد قــ.صف المناطق المكتظة بالسكان، لاستخدام الضـــ.حايا المدنيين كوسيلة ضغط ضد أعدائه.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين : إن الأسابيع المقبلة قد تشهد قـــ.تالاً طويلاً يسفر عن سقوط آلاف الضـــ.حايا من الجانبين.

فيما أكد مدير المخابرات المركزية أن إطباق الحصار على مناطق العاصمة كييف سيدفع بها للســ.قوط، مشيراً إلى أن صمودها أمام القوات الروسية سيتراوح بين 10 -14 يوماً.

وقال الأدميرال المتقاعد جيمس جي ستافريديس، القائد الأعلى السابق لحلف الناتو في أوروبا: إن التكلفة الباهظة قد تدفع بوتين إلى تد.مير المدينة بالصــ.,واريخ والمدفعــ,ية والقــ.نابل.

وأخيراً تو.رط الناتو في الحـ.ـرب الأوكرانية
يذكر أن الصحيفة الأمريكية قالت إن تخـــ.وفا ملحوظاً من انخراط حلف شمال الأطلسي في الحرب، وذلك في حال استمر القتـــ.ال غرباَ، ما يزيد احتمالية تعرض مناطق الناتو للقــ.صف أو أن يسقـــ.ط الروس طائرة تابعة لحلف الناتو، ما قد يوتر المشهد يصبح الناتو جزءاً من الصـــ.راع.

أما مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، فقد قال إن“ سبب لجوء بوتين إلى تكتيكات متطــ.رفة مثل استخدام الأسلـــ.حة الكيــ.ماوية هو أنه محبط لأن قواته لا تتقدم”، مؤكداً أن روسيا ستواجه “عواقب وخيمة” إذا استخدمتها

وتتجلى مخـ.ـاوف بوتين من ان يصبح لحلف شمال الاطلس الناتو قواعداً عسكرية على حدوده، مما يهـــ.دد الأمن القومي الروسي.