تخطى إلى المحتوى

بعد التبين أن ترحيلهم تم بشكل غير قانوني .. الحكومة التركية تعيد عشرات الشباب السوريين إلى تركيا

بعد ترحيلهم إلى الشمال السوري، سمحت الحكومة التركية لعدد من اللاجئين السوريين بالعودة إلى أراضيها.

حيث رحّلتْ الحكومةُ التركيّة  150 شاباً سورياً إلى مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي ، بعد اعتقالهم في ولاية اسطبنول،  دون أسباب تذكر.

عودة مشروطة

يضاف إلى ذلك أن جزءاً كبيراً من الشبان المرحلين من حاملي بطاقة “الحماية المؤقتة” ، ومنهم طلاب في الجامعات التركية.

لتعيد الحكومة التركية الشبان إلى أراضيها ، بعد التواصل مع اللجنة السورية التركية المشتركة، و إدارة الهجرة التركية.

الجدير ذكره أن اللجنة السورية التركية المشتركة، نظمت قائمة تحتوي 80 اسماً لدائرة الهجرة التركية، بينهم 15 شاباً لا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة،بحسب تقرير لتلفزيون سوريا

اقرأ أيضاً : الحكومة التركية تحدد فئة من السوريين لن تمنحهم الحماية المؤقتة على أراضيها وسيتم وضعهم في مخيمات ثم ترحيلهم

لتعمل إدارة الهجرة التركية، على إعادة السوريين المرحلين إلى الداخل التركي، بعد التدقيق بسجلاتهم الأمنية، ومن ثم سيتم إرسالهم إلى ولاياتهم الأصلية.

يذكر أن إدارة الهجرة رفضت عودة عدد من الشباب لوجود جرائم بحقهم، حيث عثرت على عدد من المتهمين بقضايا مختلفة منهم من لديه تهمة تعاطي مواد مخدرة، و آخر أُلقي القبض عليه بتهمة تهريب الدخان.

إعادة السوريين وتضييق على آخرين

وكانت اللجنة السورية التركية المشتركة تواصلت مع الشبان المرحلين وحصلت على معلوماتهم الشخصية و قدمتها إلى وزارة الداخلية التركية منذ بداية عملية الترحيل.

الجدير ذكره أن الحكومة التركية بدأت تطبيق إجراءات قاسية تجاه السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقّتة، حيث تم حظر اكثر من 16 ولاية أمام اللاجئين السوريين.

يضاف إلى ذلك حظر عشرات الأحياء أمام السوريين حيث لم يعد يسمح بتواجد اكثر من 25٪ من السوريين في الحي الواحد