تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة تقر بحزمة أسلــ.حة نوعية مقدمة لأوكرانيا وبايدن يصف بوتين لأول مرة بـ المجــ.رم

أعلن الرئيس الأمريكي جون بايدن عن تقديم مساعداتٍ عسكريةٍ لأوكرانيا بقيمة مليار دولار إضافةً لأسلحةٍ ومعدّات لمواجهة الغزو الروسي، مؤكداً في الوقت ذاته دعم بلاده لحليفتها ضدّ روسيا.

وقال بايدن،” الولايات المتّحدة ستساعد أوكرانيا في الحصول على أنظمة دفاعيّة مضادة للطائرات، إضافةً لتقديم طائرات مسيَّرة، وذلك بطلبٍ من الرئيس الأوكراني حسب ما أوضح بايدن.

حــ.رب تصريحات بين أمريكا والكرملين

ووصف الرئيس الأمريكي نظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ”مجــ.رم حرب”، بسبب العمليَّة العسكرية التي شنّتــ.ها روسيا على أوكرانيا، حيثُ يعتبر هذا التصريح الأول منذ انطلاق الحــ.رب.

بالمقابل، قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين،” إنَ تصريح الرئيس الأميركي جون بايدن ضدّ بوتين أمرٌ غير مقبول ولا يمكن تجاوزه”.

وتابع المسؤول الروسي، ” لا يمكن التسامح مع مثل هكذا توصيفاتٍ من رئيس دولةٍ قتــ.ل جيشه الآلاف حول العالم”.

في حين أوضحت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض إذا ما كان هناك تغييرات في تقييم القيادة الأميركيّة جعل بادين يصف بوتين بالمجــ.رم، وأنّ عملية قانونية جارية في وزارة الخارجية بشأن الوضع في أوكرانيا.

الرئيس زيلينسكي يصر على مواقفه ويدعو للتصعيد ضد روسيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء أمس، أنّ القوّات الروسية قامت بإلقاء قــ.نبلة بشكل ٍ عمديٍ على مسرح الدراما وسط مدينة ماريوبول، مشيراً إلى أنّ عدد القتـ لى لم يحدّد إلى الآن.

وأضاف، “أنّه يجب على العالم أن يعترف بأن روسيا أصبحت دولة إرهابٍ بعد غزوها لأوكرانيا”.

من جهتها نفت وزارة الدفاع الروسيَّة عملية قصف المدينة (ماريوبول)، في ادّعاءٍ منها أن كتيبة آزوف القوميّة الأوكرانية هي من قامت بقصــ.ف المبنى وتدميره.

وفي وقتٍ سابق، وجَّهت موسكو اتَّهاماً للوحدة الأوكرانيّة بقصف مستشفى التوليد في ماريوبول الأسبوع الماضي، مما أثار ردود فعل ٍ دوليّة.

وذكرت “هيومن رايتس ووتش” في تقريرٍ لها أنّه يجب الحصول على المزيد من المعلومات لتقييم الوضع في ماريوبول، مشيرةً إلى احتمالية وجود هدف عسكري لأوكرانيا في منطقة المسرح الذي كان يتواجد فيه حوالي 500 مدني.

وبحسب ما أوردت السلطات الأوكرانيَّة أن أكثر من 2000 مدني قُتـ لوا في ماريوبول منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط من الشهر الماضي.