تخطى إلى المحتوى

مسؤولة روسية تعلن عن شروط بلادها لوقف الحملة العسكرية ضد أوكرانيا وتتحدث عن طردهم من المجلس الأوربي

قالت ماريا زاخاروفا المتحدّثة باسم الخارجيَّة الروسية :” إنّ العملية العسكرية على أوكرانيا قد تنتهي بشكلٍ أسرعٍ في حال قبلت كييف شروطنا التي وضعناها”.

جاء ذلك خلال مؤتمرٍ صحفيٍ عُقد اليوم الخميس، حيث طالبت فيه زاخاروفا بنزع السـ.ـلاح من يد الأوكرانيين وأن تكون دولةً محايدةً، حسب وصفها.

وأضافت، أنّ الاتّحاد الأوروبي والمجتمع الدولي يواصل سياسته في فرض العقوبات الاقتصادية على روسيا، ما يؤثرُ بشكلٍ سلبيٍ على شعوب الدول الأوربية.

انسحاب روسيا من الاتّحاد الأوروبي

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجيّة الروسية سبب انسحاب روسيا من مجلس الاتّحاد الأوروبي، قائلة:” انسحبنا قبل أن يتمَ طردنا”، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أن عدداً من الدول الأوروبية تقف عاجزةً أمام الإدارة الأمريكية.

ووجّهت زاخاروفا اتَّهاماً للاّتحاد الأوروبي بأنَّه كان يستدرج أوكرانيا لكي تبدأ هي الحـ.ـرب.

هدف العملية العسكرية على أوكرانيا

من جهته قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية،” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو من يحدد مدّة العمليَّة العسكرية وموعد انتهاءها وذلك يتوّقف على مدى فعاليتها ونتائجها”.

وكشف بيسكوف، أنَّ الهدف الرئيسي من العملية العسكرية التي قام بها الجيش الروسي على أوكرانيا هو منع عسكرة أوكرانيا بشكلٍ كامل لأن ذلك يمثل تهـ.ـديداً مباشراً على الشعب الروسي، حسب تعبيره.

شروط روسيا لانهاء الحـ.ـرب على أوكرانيا

وكان بيسكوف قبل الاجتماع الأخير بين روسيا وأوكرانيا، قد استعرض الشروط التي وضعتها بلاده لإنهاء الحـ.ـرب، حيث طالب بوقف عملها العسكري، وتغيير دستورها لتكريس الحياد، والاعتراف بشبه جزيرة القرم كأراضٍ روسية، وقبول جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين في شرق أوكرانيا كدول مستقلة.

بالمقابل، قال مستشار الرئاسة الأوكرانيَّة أوليكسي أريستوفيتش في وقتٍ سابقٍ، إنّه يتوّقع أن تنتهي الحـ.ـرب الروسية على بلاده مطلع مايو/أيار القادم، وذلك لأن روسيا ستفقد الكثير من المعدات والموارد التي تحتاجها في الحـ.ـرب.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية ترجع ثلاثة سيناريوهات لنهاية الحــ.ـرب الأوكرانية وجميعها لاتصب في مصلحة بوتين!

ونشرت وسائل إعلام أوكرانيّة مقطعاً مصوَّراً ظهر فيه أريستوفيتش يقول إن التوقيت الدقيق سيعتمد على كم الموارد التي يرغب الكرملين في تخصيصها للحملة.

وتابع، “أمّا أن يكون بيننا وبين الروس اتّفاق سلام يتم اقراره بشكل سريعٍ للغاية، أو ستكون هناك محاولة لأن نقضي سويا على بعض”.