تخطى إلى المحتوى

زعيم حزب تركي معارض يكشف حقيقة وعود المعارضة التركية بترحيل السوريين من البلاد بحال استلامهم للسلطة (فيديو)

قال زعيم حزب الديمقراطية والتقدم التركي علي باباجان يوم أمس الخميس، إنَّ القانون الدولي لا يمكن أن يسمح بترحيل اللاجئين السوريّين المتواجدين في تُركيا خارج الحدود، مُشيراً إلى أنّ ما تدعو إليه المعارضة هو فعلٌ غير قانوني.

وانتقد باباجان الأحزاب السياسيّة المعارضة في تركيا، حيث قال إنها تظنُّ أن وعودها بترحيل اللاجئين السوريين قد يجلب لها أصواتاً إضافيّة في الانتخابات القادمة، حسب ما أشار إليه.

وعقد يوم أمس الخميس اجتماع أونلاين، ضمَّ ممثلين عن اللاجئين السوريين في ولاية غازي عنتاب ومسؤولين أتراك لبحث عدَّة مواضيع تهم السوريين في تركيا.

وحضر الاجتماع والي غازي عنتاب ومدير الهجرة في الولاية ومدير آفاد (وكالة الكوارث والطوارئ التركية).

وتمّ بحث عدة قضايا خلال الاجتماع، حيث طرح ممثلو اللاجئين السوريين موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل.

من جهته أكد الوالي أن سيناقش الأمر مع وفدٍ قادمٍ من أنقرة لتسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

اقرأ أيضاً: معارض وخبير اقتصادي تركي يؤكد أن تواجد السوريين في البلاد لا يؤثـ.ـر على الاقتصاد ويوضح حقيقة الأموال التي تصرف عليهم (فيديو)

قضيّة ترحيل السوريين خارج تركيا

وشدّد والي غازي عنتاب أن كل شخصٍ يتم ترحيله يكون قد ارتكب لجـ.رم يحتّم عليه الرحيل، حيث طرح بعض الأمثلة لأشخاص تم ترحيلهم في وقت سابق، منهم من حاول إطلاق النار على دوريةٍ للشرطة التركية وآخر ثبُت أنه يحمل مخدرات بحوزته.

من جهته أكدّ مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل السوريين الذي يسافرون دون إذن سفر مسبق، بل يكون بسبب تزوير بعض الوثائق.

وكان علي باباجان وزيراً للخارجية التركية وذلك من عام 2007 حتى 2009، كما شغل منصب وزير الاقتصاد، كما كان المفاوض في ملف تركيا للاتحاد الأوربي، وقبلها كان وزيراً للشؤون الاقتصادية وذلك منذ تسلم حزب العدالة والتنمية للحكم في نوفمبر 2002.