تخطى إلى المحتوى

شاب سوري في تركيا يتقدَّم بشـ.كوى ضد وكالة أوربيّة ويطالبها بتعويض نصف ميلون يورو بعد إجرائاتهم بحقه

قام طالب لجوءٍ سوريٍّ يوم أمس الخميس، بتقديم شـ.كوى ضدّ الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)، وذلك بسبب ترحيله من اليونان إلى تركيا عن طريق زورقٍ مطاطيّ.

وقال الموقع الإخباري الألماني t-online، إن الشاب السوري الذي تقدَّم بالشكوى “علاء حمودي” منذ نيسان 2020، يقيم حالياً في تركيا، حيث طالب تعويضاً قدره 500 ألف يورو، حسب ما أعلنت منظمة (فرونت ليكس) غير الحكومية التي تمثله.

وقام خفر السواحل اليوناني على ترحيل طالب اللجوء السوري مع عددٍ آخر من طالبي الهجرة واللجوء، حيث خرجت مجموعةٌ إلى البحر عن طريق زورق مطاطي صغير يضمُّ عدداً من طالبي اللجوء، وتُركت هناك لمدة 17 ساعة قبل إعادتها إلى تركيا.

وأشار الموقع، إلى فرونتكس يقدّم دعماً لخفر السواحل اليوناني في تسيير دوريات على الحدود.

وحسب الموقع لم يلقى الشاب أي ردَّ من الوكالة في البداية على طلب من وكالة الأنباء الفرنسية.

اقرأ أيضاً: منظمة حقوقية تتحدث عن أوضاع لبعض اللاجئين السوريين في أوربا.. لم تنـ.شر سابقاً

ما هي منظمة فرونت ليكس

تعمل المنظمة بشكل قانوني على تحدي قواعد الهجرة في الاتحاد الأوروبي، وذلك يتم عن طريق تشريعاتٍ معينةٍ وحملات مناصرة، إضافةً إلى تقديم استشاراتٍ لمنظماتٍ أخرى كالتي تعمل على انقاذ اللاجئين.

واتهمت منظمات حقوق الإنسان اليونان مرارا بالمسؤولية عن عمليات إعادة طالبي اللجوء أو وكانت عدّة منظمات لحقوق الإنسان قد حملّت اليونان مسؤولية إعادة طالبي اللجوء، إضافةً لتوجيه اتهاماتٍ بسوء معاملة طالبي اللجوء في المخيمات.

اللاجئين السوريين في أوربا

ويعيش نحو خمسة ملايين لاجئ سوري في الدول الأوربية ويتركز معظمهم في ألمانيا التي تضم أكبر عدد منهم يقدر بحوالي المليونين.

وكانت أكبر موجهات الهجرة السورية نحو أوربا مابين عامي 2014 و 2016 حيث تمت بعدها إغلاق العديد من الطرقات البرية والبحرية المؤدية إلى دول الاتحاد وخاصة بعد إعلان اتفاقات مابين تركيا والاتحاد الأوربي.

وفي العام 2020 قامت تركيا بإلغاء الاتفاقات السابقة مع الاتحاد الاوربي حول مرور اللاجئين السوريين من أراضيها وسواحلها باتجاهه ولكن بقيت العديد من المعوقات التي وضعتها حكومات الدول الحدودية لمنع تدفقهم كالسابق.