تخطى إلى المحتوى

والي تركي معارض يواجه القضاء بعد إطلاقه لتصريحات عنصرية كاذبة بحق السوريين ووزارة الداخلية تتحرك ضده

قال إسماعيل جاتاكلي” نائب وزير الداخليّة التركية اليوم، إنّ والي هاتاي سيقوم بتقديم شكوى جـ.نائيّة ضد لطفي سافاش عمدة بلدية هاتاي، وذلك بعد أن أطلق تصريحاتٍ عنصـ.رية ضد اللاجئين السوريين في تُركيا.

وأوضحت صحيفة يني شفق التركيّة، أن نائب وزير الداخلية أكد أن ما قاله رئيس بلدية هاتاي حول موضوع معدَّل مواليد السوريين في الولاية غير صحيح على الإطلاق، واعتبر تصريحاته محاولة استفزاز للمواطنين الأتراك.

وقال النائب في تغريدةٍ له على تويتر:” إنَ عمدة مدينة هاتاي لطفي سافاش حاول استفزاز أمتنا من خلال الكذب الصريح بأن 3 من أصل 4 أطفال ولدوا في هاتاي هم سوريون”.

كما أشار إلى أنّ نسبة الأطفال السوريين الذين ولدوا في تركيا لا تتعدى نسبتهم 8 بالمئة، أما عدد المواليد في هاتاي يبلغ الربيع تقريباً أي واحد من كل 4 أطفال يكون سوريا.

وفي تغريدةٍ ثانيةٍ لجاتاكلي يوم أمس الخميس، انتقد فيها لطفي سافاش قال فيها:” أن تكون عنصـ.رياً من خلال الكذب بشأن الأرقام هو بالضبط عادة العقليّة الفاشــ.يَّة”.

مُضيفاً، غداً سيتم رفع شكوى جـــ.نائيّة ضدّه من قبل مكتب محافظ هاتاي.

واختتم، نحيلُ إلى الله القــ.ذف والكذب في هذه الليلة المباركة.

ما هي التصريحات التي أطلقها سافاش ضدّ السوريين

وأطلق رئيس بلدية هاتاي لطفي سافاش تصريحاتٍ قبل يومين قال فيها:” إنّ عدد سكان هاتاي مليون و670 ألف نسمة، لكن بحسب البيانات التي لدينا هناك ما يقارب 500 ألف سوري”.

وأضاف خلال تصريحاته، أن نسبة 75 بالمئة من الولادات في الولاية هي من قبل نساء سوريّات، مُشيراً إلى أن الحـ.رب في سوريا أفسدت الهرمونات، حيث أن هناك نساء سوريّات أنجبن في 11 شهراً، وأنجبن 6 أطفال في 6 سنوات.

وفي وقت سابقٍ، نقل موقع مرسين خبر، تصريح عمدة بلدية مرسين وهاب سيتشر، حيث قال إنّ نسبة السوريين في المدينة بلغ 20% مقارنةً بعدد المواطنين الأصليين، لكنّه أكد أنه ضدّ العنصرية بكل أشكالها، مُشيراً إلى أن هذا العدد أصبح يشكل عبئاً ثقيلاً مقارنةً بالدعم المحدود.