تخطى إلى المحتوى

تصريحاتٌ روسية حول العلاقة مع تركيا عقب التطورات في أوكرانيا وانعكاس ذلك على الاتفاقات حول سوريا ومستقبلها

أطلقت روسيا اليوم السبت، تصريحاتٍ جديدة بشأن العلاقة التي تربطها مع تركيا على الأراضي السوريَّة، جاء ذلك في الوقت الذي يتمّ الحديث عن احتمالية قيام روسيا بقــ.صف الشمال السوري كردّة فعلٍ على فشلها العسـ.كري في حـ.ربها على أوكرانيا.

وقال يوري بيليبسون مدير الدائرة الأوروبية في وزارة الخارجية الروسية إنّ التنسيق مع الجانب التركي بشأن الملف السوري مستمرٌ بشكله الطبيعي والمعتاد.

وأشار المسؤول الروسي في تصريحات صحفية إلى أن الوضع مستمر على حاله ولم تدخل أي تغييرات على العلاقة أو التنسيق بين روسيا وتركيا بشأن الملف السوري بعد العملية العسكـ.ـرية الروسية في أوكرانيا.

وأضاف، أن الوضع بين روسيا وتركيا لم يشهد أي تغييراتٍ بخصوص سوريا بعد العملية العسكـ.رية في أوكرانيا، مشيراً إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين قائمٌ على البراغماتيّة والمنفعة المتبادلة.

ولفت إلى أن موسكو وأنقرة في سعيٍ دائمٍ لتعزيز استقرار المنطقة.

وأكدّ المسؤول أن مفاوضات أستانا لا يزال هو الآلية الأكثر فعالية بشأن عملية التسوية للوضع الراهن في سوريا.

اقرأ أيضاً: “رغم اختلاف وجهات النظر”.. الخارجية الروسية تتحدث عن توافق مع تركيا بشأن مستقبل سوريا

آراء بعض المحللين المختصين بالشأن الروسي حول التصريحات

يرى عددٌ من المراقبين المختصين بالشأن الروسي أن هذه التصريحات تأتي في وقتٍ مفاجئٍ، حيث أن تركيا اتّخذت موقفاً أقرباً إلى أوكرانيا خلال أزمة روسيا مع المجتمع الدولي.

كما أشار محلّلون أيضاً، إلى جاهزية عسكـ.رية للأتراك في الشمال السوري، وذلك تحسباً لأي ردةٍ فعلٍ روسيّة على فشلها في أوكرانيا.

العلاقات العسـ.كرية بين موسكو وأنقرة

أوضحت وزارة الخارجيّة الروسية الأسبوع الماضي أن العلاقات الثنائية بين البلدين جيّدة بما يخص الوضع الميداني الراهن في سوريا.

حيث قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن العلاقة تشهدُ نموّاً، مشيراً إلى أن النقاشات تسيرُ شكلٍ فعّال.

كما أوضح أن المشاورات لا تقتصر فقط على السياسة، بل تشمل الجانب العسكـ.ري أيضاً.

يُشار أن مصدراً مقرباً من القيادة الروسية في قناة الميادين الموالية لنظام الأسد أكد أن روسيا ستواصل دعمها العسكـ.ري في سوريا.