تخطى إلى المحتوى

معبرُ جرابلس الحدودي مع تركيا يصدر بياناً للسوريين حول زياراتهم إلى سوريا خلال الفترة القادمة

أصدر معبر مدينة جرابلس الواقع على الحدود السوريَّة التركيّة اليوم الإثنين، قراراً ينصُّ على منح فئةً معيّنةً من اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا على زيادة عدد الزيارات المسموح بها إلى سوريا.

ووفق القرار، فإنّه تمّ زيادة عدد الزيارات من مرتين في السنة الواحدة إلى ستّة مرات، وذلك وفق شروطٍ بيّنها المعبرُ في بيانه.

ما هي الشروط التي وضعها معبر جرابلس:

وأضاف البيان، أن القرار يخصُ فئةً معيّنة من اللاجئين السوريين، والذين يملكون بطاقة حماية “كيملك”، التي تصدر من مدينة ولاية غازي عنتاب، إضافةً للأشخاص الذي يحملون جنسيّتين (سوريةـ تركيّة)، مع المحافظة على آلية الحجز عن طريق الرابط الذي وضعه المعبر والخاص بالإجازات.

كما أشار المعبر في بيانه على فيسبوك، أنه لم يتّخذ إلى هذه اللحظة أي إجراءاتٍ تخص إجازات العيد القادم.

جديرٌ بالذكر، فأن الحكومة التركية قامت في العام الماضي، بإصدار قرارٍ يمنع دخول اللاجئين السوريين إلى داخل تركيا، وذلك ضمن بروتوكول اعتمدته الصحة التركية للحد من انتشار وباء كورونا.

وقبل عدّة أيّام، أطلق عددٌ من المعارضين الأتراك تصريحاتٍ عنصـ.ريةٍ طالت اللاجئين السوريين في تركيا.

حيث قال لطفي سافاش رئيس بلدية هاتاي، إنّ ما يقارب الـ 500 ألف سوري يعيش في الولاية التي يبلغ عددها 670 ألف نسمة، مضيفاً أن 75 في المئة من الولادات في ولاية هاتاي هي من قبل النساء السوريات.

كما صرّح عمدة بلدية مرسين وهاب سيتشر، حول نسبة السوريين المتواجدين في المدينة، حيث قدّرها بـ 20% مقارنة مع المواطنين الأتراك.

اقرأ أيضاً: والي تركي معارض يواجه القضاء بعد إطلاقه لتصريحات عنصرية كاذبة بحق السوريين ووزارة الداخلية تتحرك ضده

وفي عام 2018 بدأ معبر جرابلس الحدودي بريف حلب بتنفيذ خطة تسمح بدخول وخروج السوريين الذين يملكون الجنسية التركية.

وأصدر المعبر في ذلك الحين، بياناً، يُقرُّ بالسماح للسوريين الحاصلين على الجنسية المزدوجة بالدخول إلى سوريا شرط حوزتهم على جواز سفر تركي.

ويقدّر عدد اللاجئين السوريين الذين يقيمون في تركيا حوالي ثلاثة ملايين ونصف، حسب ما أوردت مديرية الهجرة العامة في تركيا.