تخطى إلى المحتوى

مسؤول ألماني يتحدث في أول تعليق أوربي على زيارة بشار الأسد للإمارات

عقد روبرت هابيك وزير الاقتصاد الألماني مؤتمراً صحفيّاً في العاصمة الإماراتية أبو ظبي وذلك في ظل جولته الخليجية التي قام بها منذ عدّة أيام.

وانتقد هابيك استقبال دولة الإمارات والمسؤولين فيها لبشار الأسد، مُشيراً إلى أنه سيتناقش مع المسؤولين الإماراتيين هذا الأمر.

وقال هابيك خلال الؤتمر:” إنّ بشار الأسد هو مجـ.رم حـ.رب بكلّ الأحوال، مؤكداً على التعقيد الذي يسود الملف السوري الشائك”.

وأضاف المسؤول الألماني إلى أن سيقوم بمناقشة زيارة بشار الأسد مع المسؤولين الإماراتيين، ويُطلعهم على وجهة نظر بلاده بشأن زيارة الأسد.

ردود فعل دولية على زيارة الأسد للإمارات

من جانبها أعلنت بريطانيا يوم الأحد الماضي رفضت قيام بشار الأسد بزيارة الإمارات، مؤكدةً على موقفها الثابت الرافض لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد

حيث قال جوناثان هارجريفز مبعوث بريطانيا لسوريا:” يبدو وكأنّ بشار الأسد غير نادمٍ على كل ما فعله بالشعب السوري على مدار أكثر من عشرة سنين”.

وأشار، في حال لم يقم نظام الأسد بتغيير سلوكه السياسي، فإنّ أي محاولةٍ من أي دولةٍ لإعادة العلاقات معه لن تسفر إلا عن تشجيع لنظام الأسد لممارسة المزيد من الانتــ.هاكات ضد المدنيين.

ودعا الأطراف المعنيّة بالشأن السوري على الالتزام التّام بقرار مجلس الأمن 2254.

وبدوره شدّد على ضرورة قيام نظام الأسد أن يكون جديّاَ في المساعي الأممية التي تهدف إلى إرساء السلام في سوريا، مُشيراً إلى أنه يجب على القانون الدولي اّتخاذ قراراتٍ صارمةٍ لمحاسبة مرتكبي الجـ.رائم في سوريا.

اقرأ أيضاً:مسؤول إماراتي يكشفُ أســ.باب زيارة بشّار الأسد للإمارات ودور بلاده في الشأن السوري

تعليق الولايات المتّحدة على زيارة الأسد للإمارات

من جهته قالت الخارجية الأمريكية إنها تشعر بخيبة أملٍ كبيرةٍ بسبب قيام الإمارات باستقبال بشّار الأسد.

حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس:” كل حالات القـ.تل والاعتـ.قال الذي حصلت في سوريا تقع على مسؤولية بشار الأسد، مؤكداً أن بلاده لن ترفع أي عقوبة فرضت على النظام”.