تخطى إلى المحتوى

بوتين يفقد صوابه تماماً.. الرئاسة الروسية تهــ.دد باستخدام السـ.ـلاح النووي ضد أوكرانيا والعالم

قال المتحدّث باسم الرئاسة الروسية اليوم الأربعاء، إنّ بلاده لم تتمكن إلى الآن من تحقيق أي هدفٍ من أهدافها العسكرية خلال حـ.ربها إلى أوكرانيا إن لدى بلاده احتمالية لاستخدام السلاح النووي

وأوضح ديمتري بيسكوف، أن لدى بلاده احتمالية لاستخدام السلاح النووي في الحـ.رب القائمة، ضدّ ما تراه روسيا من تهديدٍ لها، حسب وصفه.

جاء ذلك خلال مقابلةٍ صحفيةٍ أجراها بيسكوف مع شبكة سي إن إن، حيث أشار إذا كانت الظروف تشكل خــ.طراً على روسيا فيمكن لنا في ذلك الوقت أن نستخدم قوّتنا النووية لردَ الخــ.طر والتهــ.ديد.

وفي شهر فبراير الماضي، قال فلاديمير بوتين، إنّ الدول التي ستحاول أن تقف في طريقنا أو تهـ.دد أمننا القومي عليها أن تعلم أن لدينا القدرة على الرد، وأن ردّنا سيكون له عواقب وخيمة، حسب تعبيره.

وكان عددٌ من القادة العسكريين في مختلف دول العالم قد عبّروا عن قلقهم الكبير من أن تستخدم روسيا ترسانتها النووية في حـ.ربها على أوكرانيا، وذلك بعد أن فشلت إلى الآن في تحقيق أهدافها التي خططت لها.

وأشارت بعض التقارير الدولية إلى أن موسكو لديها القدرة الكبيرة في تصنيع كمياتٍ هائلةٍ من المواد الكيمائية.

من جهته قال الرئيس الأمريكي جون بايدن يوم الإثنين الفائت، إن لبوتين نيةٌ في استخدام الأسلحة المحرّمة دولياً في أوكرانيا، مُشيراً إلى زيف ادّعاءات روسيا بأن لدى كييف أسلــ.حة بيولوجيّة.

بالمقابل قال مسؤولون روس إنّ علاقة بلادهم مع واشنطن أشرفت على الانهيار وذلك عقب تصريح بايدن الذي وصف فيه بوتين بأنه “مجـ.رم حـ.رب”.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية تتحدث عن ثلاث صفقات لإنهاء بوتين حــ.ربه ضد أوكرانيا

هل تمتلك روسيا أسلــ.حة كيميائية

كشف موقع بريطاني، أن أحد أكبر مخازن الأسلــ.حة الكيماوية في العالم كان يوجد بحوزة الاتّحاد السوفييتي وذلك أثناء الحــ.رب الباردة، حيث بلغ ما يقارب 40 ألف طن، وأخطــ.رها غاز السارين والفوسجين ونوفيتشوك.

وكانت روسيا قد أعلنت في 2017 أنها دمّرت مخزونها الكيماوي وفق ما أوردت منظمة حظر الأســ.لحة الكيماوية.

وقالت صحيفة واشنطن بوست في تقييم للمخابرات الأمريكية إنّ روسيا لم تعلن عن مخزونها من تلك الأسلــ.حة بشكل دقيق، حيث أشار مسؤولون أمريكيون أنّ روسيا تمتلك الأسلــ.حة منذ وقت طويل رغم إعلانها بأنها تخلصت منها.