تخطى إلى المحتوى

الرئيس زيلينسكي يشبّه أحداث مدينة ماريوبول بأحداث مدينة حلب السورية .. ويتحدث عن التهــ.ديدات الروسية للعالم (فيديو)

مدونة هادي العبد الله – التحرير والرصد

قال الرئيس الأوكراني اليوم السبت، إن ما يحصل في مدينة ماريوبول يشبه لحدّ كبيرً ما حصل في مدينة حلب السورية، مُشيراً إلى أن سياسة روسيا موّحدة في القمع والانتـ.هاكات.

جاء ذلك في كلمةٍ لفولوديمير زيلينسكي في منتدى بالعاصمة القطريّة الدوحة، حيث قال إن قوات الجيش الروسي لم تسمح بدخول المساعدات الإنسانيّة إلى ماريوبول، مؤكّداً على أن الإدارة الروسية لم تلتزم بالتعهدات التي قدّمتها لنا.

وشدّد زيلينسكي على ضرورة إصلاح المؤسسات الدولية وخاصة الأمم المتّحدة، لأن روسيا تطلق تهديداتٍ مستمرة على أنها قادرة أن تدمرنا بأسلحتها الفتاكة دون رادعٍ دولي.

من جهته قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل الثاني، إن بلاده ترفض بشكلٍ قاطعي كل أنواع العنف في أي دولةٍ من دول العالم، مؤكداً على تضامن قطر مع ضحايا الحـ.رب في أوكرانيا.

وأوضح أن الساحة الدولية تمرّ اليوم بمرحلةٍ حساسة على جميع الأصعدة، محذراً إلى أن هذه المرحلة بحاجة تغييرات جذرية قبل أن نصل لوضع يصعب علينا التعامل معه.

المساعدات الإنسانيّة لأوكرانيا

قام رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميهال يوم أمس الجمعة، بتوجيه طلبٍ لعددٍ من رؤساء البلديات في العالم لتقديم الدعم الإنساني للمدنيين في أوكرانيا.

وقال دينيس، طلب ليس موجّهاً بشكلٍ خاصٍّ للدول الصديقة، بل إلى كل رؤساء البلديات في شتّى أنحاء العالم.

مُشيراً إلى أن ما تفعله روسيا اليوم بالمدن الأوكرانية قد فعله النازيون قبل 80 سنة.”

وحسب تقديرات شميهال، فإن الاضرار الاقتصادية التي تعرضت لها أوكرانيا منذ بدء الحـ.رب تقدر بـ 566 مليار دولار، وحسب بيانات مختّصة فإن الأضرار التي طالت البنى التحتية وصلت إلى 108 مليار يورو.

وتنتهج القوات الروسية في حـ.ربها على أوكرانيا على محاصرة المدن، بعد أن تقصفها برّاً وجوّاً بشكل مدّمر.يذكر أن روسيا تدخلت بشكل مباشر في الثورة السورية في عام 2015، لمساندة نظام الأسد في قمع الثورة السورية التي انطلقت في عام 2011، ما تسبب بعد دخولها بتغيير ميزان القوى داخل سوريا، إضافةً لارتكابها مئات المجـ.ازر بحق الشعب السوري.