تخطى إلى المحتوى

وزير الداخلية التركي يكشف عن خطوات قامت بها بلاده في سوريا ويوجّه رسالة للمجتمع الدولي: سننقذ العالم من قبضتكم

أكّد سليمان صويلو وزير الداخليّة التركي اليوم الأربعاء، أنّ تركيا تمتلك كلّ المقومات على إرساء السلام في عدَّة دولٍ حول العالم وليس فقط في أراضيها.

وقال صويلو: إنّ تركيا لديها القدرة على إحلال السلام الدائم، لأنّها دولةٌ قوية وغنية ولها شأن كبيرٌ في العالم، ولا تعمل فقط على تحقيق الأمن في أراضيها، بل في الدول المجاورة.

رسالة تركيا للعالم

وأضاف، على العالم والمجتمع الدولي أن يعرف، أننا سنعمل بجهدٍ كبيرٍي على تحقيق السلام في المنطقة وخاصة في سوريا وأفغانستان والعراق.

وأشار إلى أن بلاده سوف تقوم بإنقاذ العالم من قبضة أمريكا وبعض الدول الأوروبية التي تتحكم في الكثير من الأنظمة ولا سيما في العالم العربي.

جاء ذلك في كلمة لصويلو ضمن فعالية لاتّحاد البحر الأسود في مدينة استنبول التركية، حيث نوّه خلالها، أنّ بلاده ليست دولةً عنصريةً مثل بعض دول الغرب التي تميّز الأشخاص حسب أعراقهم وانتماءاتهم.

حيث أكّد على أن تركيا تعامل الجميع في شتّى أنحاء العالم بصيغةٍ واحدةٍ ولا وجود للتفرقة أو التميّز في قاموسها، وذلك حسب ما أمر الدّين الإسلامي.

وتابع قائلاً، لو أنّنا ننظر إلى الدول الأوروبية أو الولايات المتّحدة الأمريكية على أنها دول ثقةٍ لكانت عملت على فتح ممراتٍ إرهابية من العراق إلى مدينة عفرين السورية، ولمّح في كلمته على أن تركيا أغلقت منذ فترةٍ طويلة صفحة الميليشيات الكرديّة في سوريا والعراق.

اجتماع روسي أوكراني في استنبول

ويوم أمس، قامت تركيا بعقد اجتماعٍ ضمّ الوفدين الروسي والأوكراني وذلك في محاولةٍ منها للتوصل إلى اتّفاقٍ يُنهي الحـ.رب التي تشهدها أوكرانيا حالياً، حيث ركّز الاجتماع بين الوفدين على تقديم ضماناتٍ دولية إضافةً للملف الحيادي الذي تطلبه روسيا من كييف.

اقرأ أيضاً: متحدث باسم الرئاسة التركية يكشف عن دور قوات بلاده في سوريا في وجه قوات نظام الأسد وحلفاءه (فيديو)

وقال مولوج جاويش أوغلوا أن الاجتماع أسفر عن توّصل الوفدين لاتّفاق حول عدّة نقاطٍ لإنهاء الصراع الدائم منذ قرابة الشهر.

وتطلب روسيا بأوامر من بوتين أن تقوم أوكرانيا بالتخلّي عن أي بادرةٍ من شأنها أن تسفر عن انضمام كييف لحلف الناتو، داعياً أوكرانيا للحياد.

الوسوم: