تخطى إلى المحتوى

في موقف مؤثر .. جامعة إدلب تكرّم والد أحد الطلاب الشـ.هداء في يوم تخرج دفعته (صور + فيديو)

مدونة هادي العبد الله – التحرير والرصد

تخرّج يوم أمس الأربعاء، 477 طالباً وطالبة في كليتيَ الآداب والعلوم الإنسانيّة بجامعة إدلب الحرّة.

وأقامت الجامعة حفل تخرّجٍ كرّمت من خلاله الطلّاب المتفوقين بحضور كبيرٍ ضمّ أهالي الطلبة وعدداً من المدنيين، إضافةً للكادر الإداري في الجامعة.

وشهد الحفل موقفاً عاطفياً مؤثّراً، تم خلاله تكريم أحد آباء الطلاب الشهداء الذين قضوا بقصفٍ مدفعي لقوات نظام الأسد على ريف إدلب.

وقامت الجامعة بتكريم الحاج أبو سعيد زيدان والد الطالب الشهيد سعيد زيدان الذي استشهد من قرابة العام ونصف.

ووفق ما نشرت السورية للأخبار “سنا” على منصّتها الشخصية على فيس بوك، فإن الشهيد سعيد زيدان بعد حصوله على الشهادة الثانوية تمكّن من دخول الجامعة فرع أدب إنكليزي في جامعة إدلب الحرّة. وولد سعيد زيدان عام 1994 في بلدة بسامس الواقعة بجبل الزاوية بريف إدلب، واستشهد إثر قصفٍ مدفعيّ لقوات نظام الأسد على مدينة أريحا في عام 2020.

تكريم الأب ولحظة عاطفيّة

وأشارت “سنا” أن جامعة إدلب قامت بعد عامٍ ونصف بتخريج زملاء سعيد في فرع اللغة الإنكليزية، إلا أن سعيد لم يشهد هذه المناسبة التي كان يطمح لها، بل كان والده هو الطالب المُكرّم وذلك تخليداً لروح الشهيد، حيث قامت الجامعة بتكريم الحاج أبو سعيد زيدان في موقف عاطفي كبير، وكأن الحاج هو الطالب المتخرّج الذي ارتدى بدلة التّخرج عوضاً عن ولده الشهيد.

وتشهد إدلب ومدنها قصفاً بين الحين والآخر على الأحياء السكنية والمنشآت المدنية من قبل ميليشيا أسد وحلفائه من الروس والإيرانيين ولاسيما بعد اتفاق أستانا، ما أسفر عن سقوط مدنيين بينهم نساء وأطفال وطلاب مدارس وجامعات.

تأسيس جامعة إدلب الحرّة

تم إنشاء جامعة إدلب الحرة في عام 2015، بعد تحرير مدينة إدلب من قوات نظام الأسد، وذلك بناءً على مطالب الطلّاب الذين كانوا يواجهون صعوبةً في الدراسة بجامعات النظام، حيث كانت الجامعة تتبع لجامعة حلب، وكانت تضم 3 كليّات.

وتشهد مدينة إدلب وأريافها بين الحين والآخر قصفاً مدفعياً من قبل قوات نظام الأسد، ما يسفر عن وقوع شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، إضافةً لدمارٍ كبيرٍ يطال الأبنية والمراكز الطبيّة والمرافق العامّة.