تخطى إلى المحتوى

وزارة الدفاع الاوكرانية تكشف عن تطورات ميدانية مفاجئة لروسيا وتتحدث عن خسائر كبرى وقعت في مدينة ماريبول

مدونة هادي العبد الله – التحرير والرصد

دخل وقف إطلاق النار في مدينة ماريوبول المحاصرة حيّز التنفيذ صباح اليوم الخميس منذ الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت أوكرانيا، تزامن ذلك مع معارك عنـ.يفة تدور بين القوّات الروسيّة والأوكرانيّة في العديد جبهات القتال بين الجانبين، حيث تمكّنت قوات الثانية من تدمير ما يقارب الـ 30 دبابة وآليات مدرّعة للجيش الروسي في الـ 24 ساعة الماضية.

جاء ذلك عقب إعلان وزارة الدفاع الروسية في بيانٍ لها، مساء أمس الأربعاء، عن وقفٍ لإطلاق النار في المدينة وذلك لإخلاء المدنيين المحاصرين.

وأوضحت الدفاع الروسية أن وقف إطلاق النار سيوّفر ممراً إلى منطقة زابوريجيا مع توّقف في مدينة بيرديانسك التي يسيطر عليها الجيش الروسي.

المرحلة الأولى

وكانت الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق من الأسبوع الحالي عن تمكن قواتها من إنهاء المرحلة الأولى من العملية العسكرية في أوكرانيا، وإجبار الجيش الأوكراني للتراجع والتمركز في مدن أخرى.
وقالت، إنها أعادت تموضع قوّاتها في محيط العاصمة كييف ومحور مدينة تشيرنيهيف بعد إتمام العمليات العسكرية هناك.
وأوضحت أن الجيش الروسي يعطي الأولوية بعد إعادة التموضع للعمليات على محور مدينة دونباس، على حدّ تعبيرها.

الدفاع الأوكرانية تكشف عن خسائر روسيا

بالمقابل، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية أن روسيا تعمل من خلال سيطرتها على الأراضي في أوكرانيا على إقامة سلطات احتلال وجمهورية زائفة في خيرسون.

وكشفت أن عناصر الجيش الأوكراني تمكّن من صدّ 5 هجماتٍ إضافةً لتمكنهم من تدمير ما يقارب الـ 28 آلية عسكرية روسية بين دبابة وعربة في منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

اقرأ أيضاً: بوتين يغير خطته في أوكرانيا وزيلينسكي يطرح حلاً بعد فشل الجيش الروسي وكشف اتصالاته ومخططاته الميدانية

جـ.رائم حـ.رب في خاركيف

قال إيهور تيريخوف عمدة مدينة خاركيف، أن الروس دمّروا صباح اليوم حوالي 15% من منازل المدينة، إضافةً لتدمير ما يقارب 1531 مبنى منذ انطلاق الحـ.رب، وما يزيد عن 54 حضانة أطفال و16 مستشفى.

وأشارت هيئة الأركان في أوكرانيا، أن الجيش الروسي يعيد تنظيم صفوف لشنّ عملياتٍ عسكرية جديدة، منوّهةً على أن الروس يواصلون حصار مدينة خاركيف، إضافةً لقصفها بشكل عنيف.