تخطى إلى المحتوى

وصفه بـ”الوحشي” و”مجـ.رم حـ.رب” .. بايدن يوجه أول مطلب دولي حول بوتين بعد انتهاكاته في أوكرانيا

بعد قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بارتكاب مئات المجـ.ازر في سوريا منذ تدخله لمساندة نظام بشار الأسد ضد الشعب السوري عام 2015، يكرّر انتهاكاته في المدن الأوكرانية خلال الحـ.رب القائمة منذ أكثر من 35 يوماً.

بايدن لبوتين: أنت “وحشي”

خرج الرئيس الأمريكي جون بايدن في تصريح اعتيادي يصف به الرئيس الروسي فلاديمير بـ”الوحشي”، في إشارة للجرائم التي ارتكبها في المدن الأوكرانية.

وقال بايدن، إنه يجب أن تتم محاكمة بوتين بعد أن قام بقتل مئات المدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية.

وأضاف، بعد انتهاكات بوتين سنعمل بقوّة على فرض المزيد من العقوبات على روسيا.

وأشار إلى أن المشاهد التي وصلت من مدينة بوتشا ترقى لجـ.رائم حرب، مشدّداّ على ضرورة العمل الجماعي لإحالة بوتين إلى المحكمة، واصفاً إياه بالوحشيّ.

اقرأ أيضاً: بايدن يطالب روسيا بعزل بوتين عن رأس السلطة وإحالته للمحكمة والكرملين يرد بشكل حاسم

اتهامات زيلينسكي لروسيا

من جانبه، وجّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عدَّة اتهامات لروسيا، حيث أكد على أن موسكو تعمل على إخفاء جرائـ.مها في المناطق التي احتلتها في أوكرانيا.

وقالت بريطانيا أنّ زيلينسكي اتهم الروس بارتكاب عشرات الانتهاكات التي من الممكن أن ترقى لجـ.رائم الحرب، يأتي ذلك بعد أن استطاعت المقاومة الأوكرانية باكتشاف عشرات الجثث بملابس مدنية في مقابر جماعية في مدينة بوتشا وبعضها الآخر في مناطق قريبة من العاصمة الأوكرانية كييف، وسيقوم زيلينسكي بالتحدث حول هذه الجـ.رائم أمام الهيئة الدولية وذلك لأول مرة من بدء العملية العسكرية على بلاده.

من جهةٍ أخرى، تعمل الولايات المتحدة الأمريكية بكافة جهودها على تعليق عضوية روسيا في كل المحافل الدولية سواءً مجلس حقوق الإنسان أو مجلس الأمن، وأشارت الإدارة الأمريكية أن الخميس القادم مهمٌ لمعرفة مصير مقعد موسكو بين دول المجتمع الدولي.

بالمقابل، ادّعى السفير الروسي لدى الأمم المتّحدة، أن المدنيين الأوكرانيين لم يتعرضوا لأي أذىً خلال سيطرة قوّات بلاده على مدينة بوتشا، كما اتهم أن القيادة الأوكرانية تتهم موسكو بهذه الأشياء ليكي يقوم المجتمع الدولي بفرض عقوباتٍ إضافية على روسيا.