تخطى إلى المحتوى

مسؤولة أمريكية توضّح ألويات إدارة بايدن في سوريا وتبين الخطوات التي سيقومون بها خلال الفترة القادمة

دائماً ما كان نظام الأسد يسعى جاهداً لإفشال كل الحلول التي من شأنها أن تُنهي الحـ.رب في سوريا لكي يلجأ إلى الحل العسكري مدعوماً من روسيا والميليشيات الإيرانية التي تنتشر بشكل كثيف في المحافظات التي تسيطر عليها قوات نظام الأسد.

وأشارت دانا سترول نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي، أن مساعي بشار الأسد لاستخدام القوّة في سوريا تجعل الشعب والمنطقة في موقفٍ خطيرٍ للغاية.

مُشيرةً أن الوجود الإيراني في سوريا لا يزال يشكل تهديداً كبيراً على كل دول الشرق الأوسط إضافةً لتنظيم داعش.

وأضافت، أن الأوضاع المعيشية التي تشهدها سوريا اليوم تجعل من الشعب السوري شعباً جائعاً ويعيش تحت خطّ الفقر وهذا ما يجعل البلاد بعيدةً كل البعد عن تحقيق أي تقدم في العملية السياسية.

أولويات الرئيس الأمريكي في سوريا

وأوضحت المسؤولة الأمريكية أن سياسية الرئيس بايدن لم تتغير تجاه سوريا، وأنه يعطي الوضع عدّة أولويات منها إبقاء القوات الأمريكية داخل الأراضي السورية والتي تشكل ضغطاً مباشراً على تنظيم داعش، وأيضاً تسهيل وصول المساعدات الإنسانية المقدمة من حقوق الإنسان إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: مسؤول إسرائيلي يتحدّث عن أهمية “بشار الأسد” بالنسبة لبلاده.. ويكشف موقف بلاده الحقيقي من مسألة إسقاطه

التواجد الإيراني في سوريا

وشدّدت على المخاطر التي يمثلها التواجد الإيراني في المنطقة، حيث أكدت أنها مصدر خطر كبير يهدد الشرق الأوسط، إضافةً لتنظيم داعش رغم أنه تقلّص في سوريا ولم يستطع النجاح في العراق.

في سياق متصل، تحدّثت سترول، عن أبرز المشاكل التي تواجه القوات الأمريكية المتواجدة داخل الأراضي السورية والتي مهمتها القضاء على تنظيم داعش، حيث اعتبرت أن التواجد الإيراني من أبرز العوائق التي يعاني منها الجيش الأمريكي.

كما أنها نوّهت أن تنظيم داعش يقوم في الفترة الحالية على إعادة تشكيل نفسه من جديد وإعاد هيكله، حتّى يتمكن من شن هجمات جديدةٍ بعد أن تم الحدّ من قدرات التنظيم في وقتٍ سابق، مُشيراً أن بلادها ستُبقي قواتها داخل سوريا والعراق.