تخطى إلى المحتوى

بعد خمسين يوما من الحرب .. بوتين يستجدي بقائد الحملة الروسية على سوريا للقدوم إلى أوكرانيا

يعتزم بوتين إعادة تنظيم صفوفه بعد الفشل خلال الحـ.رب على أوكرانيا، حيث أنه تلقّى خسائر لم يكن يتوقعها، إضافةً لعقوبات كبيرةٍ فُرضت عليه من قبل المجتمع الدولي وخاصةً بريطانيا وأمريكا.

وبحسب مصادر بريطانية فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بتعيين الجنرال الروسي “ألكسندر دفورنيكوف” قائداً للجيش الروسي في أوكرانيا.

القائد الجديد ولماذا استعان به بوتين

يذكر أن ألكسندر دفورنيكوف” كان قائد العمليات العسكرية الروسية في سوريا منذ تدخل روسيا في الشأن السوري عام 2015، وكان مُشرفاً على عددٍ من الضربات الجوية التي أحدثت دماراً هائلاً في سوريا.

ووفق المصادر، أنّ الجنرال الجديد يمتاز بخبرة عسكرية طويلة نتيجة تجربتها في سوريا لعدة سنوات، وهذا ما رجحّه بوتين وهو أن تنقلب كفّة الحـ.رب لصالحه.

وحسبما أشارت بعض التقارير الغربية، فأن الضربات الصاروخية الحديثة على محطة القطارات في مدينة كراماتوسك الأوكرانية كانت بأمر من الجنرال ألكسندر، يذكر أن الضربات أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 50 مدنياً أوكرانياً بينهم أطفال ونساء.

اقرأ أيضاً: وصفه بـ”الوحشي” و”مجـ.رم حـ.رب” .. بايدن يوجه أول مطلب دولي حول بوتين بعد انتهاكاته في أوكرانيا

الدور العسكري القادم لألكسندر

نقلت صحيفة الـ”ديلي ميل” البريطانيّة، عن عددٍ من الخبراء العسكريين، حيث توقّعوا أن القيادة العسكرية الروسية العليا أعطت أوامر مباشرة لألكسندر بالسيطرة على إقليم دونباس شرقي أوكرانيا مهما كان القيام بذلك يتطلب تضحياتٍ في الأرواح والعتاد.

وأشاروا، إلى أن مهمة القائد الجديد لن تكون سهلةً على الإطلاق حيث أنه سيواجه صعوبةً بالغةً في كسب ثقةٍ بوتين إذا لم يتمكّن من القيام بمهامه المحدّدة، وخاصة إذا لم تتغير استراتيجية الحـ.رب وحالة الجيش المنهارة.

ويشعر فلاديمير بوتين بخيبة أمل كبيرة نتيجة الفشل العسكري الذي تلقّاه في أوكرانيا، وخاصة عدم تمكّنه من السيطرة على العاصمة الأوكرانيّة كييف، رغم أنه استخدم أعنف وأقوى الأسلحة الروسية.

وبحسب إحصائيات حلف الشمال الأطلسي، فإن خسائر الجيش الروسي بلغت إلى الآن، أكثر من 40 ألف جندي روسي بين قتـ.يل وأسير ومفقود، إضافة إلى أن المقاومة الأوكرانية هي الأعنف التي تواجه الروس خلال حروبهم الماضية ولا سيما في سوريا والشيشان.