تخطى إلى المحتوى

استخبارات أوكرانيّة تؤكد اعـ.تقال بوتين لأحد أبرز الشخصيات الروسية بتهم تتعلق بالحـ.رب على أوكرانيا

قال عددٌ من الخبراء العسكريين الغربيين أن الرئيس الروسي يشعر بغضبٍ شديدٍ جرّاء الهزائم التي تلقاها جيشه في الحـ.رب على أوكرانيا.

وأضافوا، أن بوتين أصدر أوامر باعـ.تقال عددٍ من كبار الضباط الروس، لأنه يحملهم مسؤولية فشل العملية العسكرية إلى الآن.

وكشفت معلومات استخباراتية أوكرانية أن بوتين أمر باعتقال أحد أبرز الشخصيات العسكرية في روسيا، مُشيرةً أنه تم تقديم الضابط إلى المحكمة بعد أن كان تحت الإقامة الجبرية.

اعتقـ.ال أحد أبرز الشخصيات في روسيا

نشرت القناة الأوكرانية 24 عبر موقعها الرسمي، أن لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شكوك كبيرة بوجود خونة وجواسيس داخل الجيش الروسي، وبدأ بالبحث عنهم لأنه يحملهم كامل المسؤولة في تعثر الحـ.رب.

وأوضحت، أن آخر الضبّاط الذين تم اعتقالهم هو “سيرجي بيسيدا” مدير المعلومات التشغيلية في جهاز الأمن الفيدرالي، وتم نقله إلى مركز الاحتجاز في محكمة ليفورتوفو، بعد أن كان تحت الإقامة الجبرية منذ عدّة أسابيع.

وأشارت القناة الأوكرانية، أن إدارة التحقيقات العسكرية في روسيا هي من كُلفت بمتابعة ملف “بيسيدا”.

ضعف المعلومات وسرقة أموال الحـ.رب

ونوّهت القناة (24)، أن بوتين يرى أن بيسيدا هو من أكثر العوامل التي أدت إلى فشل القوات الروسية في أوكرانيا.

حيث قدّم العديد من المعلومات الاستخباراتية الخاطئة عن الوضع الميداني في أوكرانيا، إضافةً لعدم تمكنه من معرفة مدى قوة الجيش الأوكراني والمقاومة التي ساندت الجيش خلال الحـ.رب.

كما أنه قام بسرقة أموالاً طائلةً كانت القيادة الروسية قد خصصتها للعملية العسكرية في أوكرانيا.

فيما أكد نائب الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش أنّ بوتين فشل فشلاً ذريعاً مع قوّاته، لأنه بدأ يوزع الاتّهامات إلى القادة العسكريين في جيشه متذرعاً بخيانتهم وعمالتهم.

اقرأ أيضاً: دائرة بوتين الضيّقة تتلاعب به.. استخبارتي بريطاني يتحدث عن عصيان الجيش الروسي في أوكرانيا لأوامر القيادات العليا

مسؤولان بارزان خلال الحـ.رب

منذ 2009 وبيسيدا يتولى منصب دائرة المعلومات والعلاقات الدولية في سوريا، إلى أن تقاريره الغير دقيقة أودت به في سجون بوتين بتهمة العمالة.

ويعد هو المسؤول الثاني الأبرز الذي تم اعتقاله خلال الغزو بعد الجنرال “رومان غافريلوف” نائب رئيس الحرس الوطني الروسي بعد اتّهامه بتسريب معلوماتٍ عن العملية العسكرية حيث أدت معلوماته إلى مقتـ.ل العشرات من الروس.