تخطى إلى المحتوى

“على مبدأ عفّش كل شي بيطلع بوجهك”.. الممثل “أيمن رضا” يسرق أغنيةً لمنشد في الثورة السورية ويؤديها في مسلسل “جوقة عزيزة” (فيديو)

تداولت وسائل إعلام محليّة يوم أمس الثلاثاء، مقطع فيديو يظهر فيه المُنشد الثوري “أبو ماهر صالح”، وهو يقول إنّ الممثل السوري الموالي لنظام الأسد قام بسرقة أغنيةً له ليغنيها في مسلسل سوري يبث في رمضان تحت عنوان “جوقة عزيزة”.

وأشار صالح، أن الأغنية التي تحمل كلمات “حماتي ساوت قشّة”، كنت قدّ ألفتها وغنّيتها منذ عدّة سنوات عندما كان نظام الأسد يحاصر مدينة الغوطة الشرقيّة بريف دمشق.

وأوضح، أنّه جسد في أغنيته معاناة المحاصرين في المدينة الذين كانوا يعانون من الجوع ونقص حاد في كل شيء نتيجة الحصار الخانق الذي طبّقه نظام الأسد.

وأضاف، أنّه تفاجئ عندما سمع أن الممثل السوري أيمن رضا يقوم بتأدية الأغنية، في إشارةٍ منه أنها سرقةً وأن الموالين لنظام الأسد قد تعلّموا سياسية التعفيش وسرقة الممتلكات الخاصة بالشعب السوري.

وتابع خلال حديثه في الفيديو، أن أيمن رضا سرق الأغنية التي كانت من وحي الحصار، إلّا أنه تجاهل الكثير من الأغاني والأناشيد الثورية الحقيقية التي تجسد أيضاً معاناة السوريين.

الفن في سوريا

يمرُّ الفن في سوريا وخاصة التمثيل بمرحلة انحطاطٍ كبير، حيث أن المسلسلات السورية أصبحت تتناول قضايا لا علاقة لها بالواقع، بل تُظهر مشاهداً مليئة بالصور الخادشة للحياء، ويعتبر مسلسل “جوقة عزيزة”، من أكثر المسلسلات التي نالت نقداً في رمضان.

حيث عبر المنشد الثوري أبو ماهر صالح عن استيائه الشديد من عرض هذا المسلسل خلال شهر رمضان، واصفاً إياه بأنه “غدر بأهل الشام والبيئة الشاميّة، وهدفه تشويه تاريخ الشام، مؤكداً أن الشام بريئة من كل من يريد أن يشوه صورتها.

تهجير أبو ماهر صالح

في عام 2018، أطبق نظام الأسد حصاراً خانقاً على مدينة الغوطة الشرقيّة، حيث قصفها بكل ما يملك من أسلحة وطائرات، ما أجبر أهل الغوطة على الخروج منها حفاظاً على أرواحهم، بموجب اتفاقيّة دوليّة.

ومن بين المهجّرين كان المنشد الثوري أبو ماهر صالح، الذي غنّى عشرات الأناشيد التي تجسد الثورة وواقع السوريين.