تخطى إلى المحتوى

وزير الداخلية التركي يوضّح سياسة بلاده تجاه سوريا ويوّجه رسالة لأمريكا والدول الأوروبية : سننقذُ سوريا من أيديكم

أكّد سليمان صويلو وزير الداخلية التركي، أنّ بلاده لن تترك مصير بعض البلدان العربية مُعلّقاً في يد أمريكا وبعض الدول الأوروبية.

وقال صويلو، إنّ تركيا تعملُ على إنقاذ كلاً من سوريا والعراق من قبضة الولايات المتّحدة الأمريكية وأوروبا.

جاء ذلك في كلمةٍ ألقاء يوم أمس الأحد خلال افتتاح “معرض الخير في مدينة إسطنبول.

رسالة تركيا إلى الغرب

وأضاف وزير الداخليّة خلال كلمته، إنّ سياسة بلاده قائمةً على التعامل مع الناس وفق المساواة والعدالة، مُشيراً أن أمريكا وبعض الدول الأوربية تمّيز الناس حسب لونهم، مؤكّداً أن تركيا لن تتّبع هذه السياسة.

وأشار، أنّ تركيا تعمل على إرساء السلام في سوريا والعراق وكل الدول التي تشهد حـ.روباً وصراعات.

كما نوّه، أنَ المساعدات التي قدّمته تركيا وصلت إلى عددٍ كبيرٍ من الدول في المنطقة سواء سوريا ولبنان والعراق، أو حالياً أوكرانيا التي تمرّ في مرحلة حـ.ربٍ مع روسيا.

انتقادٌ تركي لسياسة بعض الدول

وفي وقتٍ سابقٍ انتقد سليمان صويلو سياسة بعض الدول المُتعلقة باللاجئين، حيث اعتبر أن هناك بعض الدول الغربية تعمل على استغلال قضيّتهم، وأنّها إلى الآن لم تفعل شيئاً يُذكر من شأنهم.

وأشار، أنّ تلك الدول التي يبدو عليها أنها تحترم حقوق الإنسان لم تقدم مساعدات للاجئين حول العالم، بل كانت تراقب موتهم بصمت.

اقرأ أيضاً: متحدث باسم الرئاسة التركية يكشف عن دور قوات بلاده في سوريا في وجه قوات نظام الأسد وحلفاءه (فيديو)

القوة التركيّة على الأراضي السورية

قال إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية في وقتٍ سابق، إنّ قوات بلاده المتواجدة في سوريا هي القوة الوحيدة التي توازن قوات نظام الأسد على الأرض التي تدعمها روسيا والميليشيات الإيرانيّة.

وأوضح، أنه يجب على الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية أن تقدّر الجهود التركية في المنطقة، لأنها تعمل على منع حدوث أي عملياتٍ عسكرية في سوريا أو موجة نزوح جديدة.

ومنذ انطلاق الثورة في سوريا ضد بشار الأسد نزح أكثر من ثلاثة ملايين سوري إلى تركيا.