تخطى إلى المحتوى

مصادر إعلامية تكشف عن لقاء استخباراتي مُرتقب بين مسؤولي نظام الأسد والسعودية في دولة عربية

أكدت في الفترة الأخيرة الكثير من التقارير الإعلامية، وجود اجتماعات أمنية لمسؤولي نظام الأسد مع شخصيات تركية في العاصمة الروسية موسكو، وذلك لبحث الملفات الأمنية بين البلدين.

لقاء استخباراتي رفيع المستوى

من جهته قال موقع “لبنان 24″، إنّ هناك لقاءٌ قريب بين شخصياتٍ رفيعة المستوى في نظام الأسد ومسؤولين استخباراتيين في المملكة العربية السعودية.

وبحسب الموقع، فإنّ مدير مكتب الأمن القومي التابع لنظام الأسد علي مملوك سيلتقي مع خالد الحميدان رئيس جاهز المخابرات السعودي.

ونقل موقع لبنان عن مصدر سياسي، إنّ هذا الاجتماع هو من الممكن أن يمُثّل انطلاقة جديدة من شأنها أن يُقرّب العلاقات بين نظام الأسد والسعودية، كما أنه سيتناول العديد من القضايا المتعلّقة بالشأن السوري والمنطقة ككل.

وأكدت المصادر، إنّ اللقاء الثنائي سيجري بوساطة عربية، وأن سلطنة عمان هي من ستُقيم اللقاء على أرضها.

اقرأ أيضاً: مصادر إعلامية تتحدث عن لقاء استخباراتي بين نظام الأسد وتركيا في العاصمة الروسية موسكو وتكشف عما دار خلال الاجتماع

مساعي الإمارات لإعادة شرعية الأسد

وأشارت إلى أن ذلك يتم بالوقت الذي لا يُمكن فيه إغفال دور الإمارات العربية التي تقومُ بدور فعال في تقريب وجهات النّظر بين مختلف الأفرقاء.

وأوضح الموقع نقلاً عن المصدر، أن لدولة الإمارات العربية المتّحدة دوراً كبيراً في تحسين العلاقة الدبلوماسيّة بين السعودية ونظام الأسد.

وأشار الموقع، أن هذا التقارب من شأنه أن يُحسّن الأوضاع في لبنان، كما أنه سيؤثر إيجابياً على دول المنطقة.

يُذكر أن المملكة العربية السعودية كانت من بين الدول العربية إضافة لقطر التي اتّخذت موقفاً معارضاً لنظام الأسد منذ بدء الثورة السورية عام 2011، وقطعت علاقاتها مع دمشق بشكل كامل.

كما أنه تُعدّ من بين الدول التي قدّمت المُساعدات الإنسانية إلى السوريين، سواءً في داخل سوريا أو خارجها.

من جهةٍ أخرى، تُعتبر دولة الإمارات هي أول دولة عربية تستقبل بشار الأسد منذ انطلاق الثورة، حيث كانت قدّ طبّعت علاقاتها مع النظام وأعادت فتح السفارة الإماراتية في دمشق.