تخطى إلى المحتوى

وزير الداخلية التركي يعلنُ عن إجراءاتٍ بلاده النهائية بما يخص إجازة العيد للسوريين في تركيا 2022

أكّد وزير الخارجية التركي اليوم الجمعة، أن بلاده أوقفت إجازات العيد التي منحتها للاجئين السوريين من أجل الدخول إلى سوريا خلال فترة عيد الفطر.

تصريحات جديدة لوزير الداخلية التركي

وأضاف سليمان صويلو، قبل عدّة أيام قلنا إنه لن يتم منح إجازة العيد، والآن نؤكد أنه لن يتم منح هذا الأذن للسوريين.

جاء ذلك في بث مباشر للوزير التركي على قناة “NTV” التركية، أشار فيه أن بلاده قامت في وقتٍ سابقٍ على منع دخول الأراضي السورية لمدة أربعة أعياد بسبب الكوفيد.

وأوضح، أن الذين يدخلون الأراضي السورية خلال هذه الفترة ليسوا بالأعداد الكبير، مُشيراً أنه في السابق بقيَ حوالي 60% من السوريين داخل سوريا بسبب الإجراءات الوقائية التي قُمنا بها.

اقرأ أيضاً: إجراءات جديدة تنتظر اللاجئين السوريين بشأن إجازة عيد الفطر .. ومصادر تبيّن بعض النقاط الهامة التي يجب الانتباه لها

عودة اللاجئين إلى سوريا

وذكر صويلو أن عدد السوريين الذين عادوا بشكل طوعي “يقارب 500 ألف شخص” انتقلوا للعيش في المناطق الآمنة التي تم إنشاؤها، مشيرا إلى أن تركيا “تبني بيوتاً حضرية في إدلب”.

وفي وقتٍ سابقٍ، أشار صويلو أن تصريحات رؤساء أحزاب المعارضة ضدّ اللاجئين السوريين، ودعواتهم بترحيلهم لا تُمثل الشارع التركي، إنما هذه التصريحات اعتيادية مع اقتراب كل فترة انتخابية في تركيا.

ونوّه، أنّ بلاده تعمل على إعادة اللاجئين بعيداً عن العشوائية، وتسير وفقٍ خططٍ معينة، بحيث يكون عودة السوريين آمنة وبعيدة عن المخاطر.

في سياقٍ متصل، أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم أمس الأربعاء، أنّ بلاده تعمل بالتنسيق مع أربعة دول لعودة اللاجئين السوريين، مُشيراً أن تواجد السوريين خلال كل السنوات الماضية لم يؤثر على المجتمع التركي، ولم يطرأ أي تغيير.

ويعيش في تركيا ثلاثة ملايين لاجئ سوري منذ حوالي 11 عاماً، يتوّزعون في مدن متفرقة، ويتمركزون بنسبة كبيرةٍ في العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول.

كما أن السوريين في تركيا يعملون في مجالاتٍ مختلفة، ونسبةً كبيرةً منهم يتلّقون التعليم في المدارس والجامعات التركية.

يُذكر أنّ تركيا تُعتبر من أولى الدول التي اتّخذت موقفاً معارضاً تجاه نظام الأسد منذ انطلاق الثورة السورية.