تخطى إلى المحتوى

منظمة تركية تتحرك للدفاع عن السوريين في إسطنبول وتساندهم بأمرين اثنين بعد كتابات عنصرية ضدهم (فيديو)

فاجئت منظمة حقوقية تركية، اللاجئين السوريين في حي الفاتح وسط إسطنبول، بتحرك إيجابي بعد انتشار كتابات عنصـ.رية ومهـ.ينة بحق العرب واللاجئين السوريين في الحي، تطالبهم بالرحـ.يل والعودة الى بلادهم.

دعم للسوريين من جانبين

وتجلى التحرك الإيجابي من جانبين، الأول هو قيام عدد من أعضاء منظمة الفكر الحر وحقوق التعليم “Özgür-Der” التركية التي تعنى بقضايا اللاجئين وتدافع عنهم، بمسح العبارات العنـ.صرية والمهـ.ينة من على جدران المنازل، وذلك بحسب فيديو نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأما الجانب الثاني لدعم السوريين، فهو قيامها بوضع ملصقات تتضمن عبارات مساندة للاجئين على بعض المنازل في الحي وأمام مسجد الفاتح والمناطق المجاورة، مكتوب فيها (اللعنة على العنـ.صرية – وتحيا الأخوّة) و (المهاجرون أمانة الله).

جاء تحرك المنظمة الحقوقية بعدما، نشر موقع Mepa News صوراً لتلك الكتابات والتعبيرات التي وصفها بالمُهـ.ينة حيث لفت إلى وجود رمز النـ.ازية (الصلـ.يب المعـ.قوف) على جدار أحد المنازل.

ونشر الناشط السوري، طه الغازي، تغريدة عبر حسابه الشخصي على “تويتر”، تضمنت الصور العنـ.صرية التي التقطها في منطقة الفاتح، وتساءل عما إذا كان سيتم محـ.اسبة العنـ.صريين الذين كتبوا هذه العبارات على الجدران.

ويقيم في تركيا نحو ثلاثة ملايين و747 ألف لاجئ سوري، بحسب آخر إحصائية للمديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، في 3 من آذار الماضي.

يذكر أن منظمة الفكر الحر وحقوق التعليم “Özgür-Der”، تقع في إسطنبول، ويتناول عملها مجال حقوق الإنسان والحريات منذ عام 1999، لكنها تأسست في المقام الأول لمواجهة العنـ.صرية وعمليات التطـ.هير.