تخطى إلى المحتوى

الاتّحاد الأوروبي يتحدث عن تغيرات قادمة في الملف السوري وحدث هام سيعقد قريباً في إحدى العواصم الأوربية

ستشهد العاصمة البلجيكيّة بروكسل يومي 9 و10 من الشهر القادم مؤتمراً دولياً بشأن سوريا، وذلك حسب ما أعلن الاتّحاد الأوروبي.

جاء ذلك في حديث صحفي للناطق الرسمي باسم المفوضيّة البلجيكية “بيتر ستانو”، أكّد خلاله أن الجولة السادسة من مؤتمر الاتّحاد المتعلق بدعم سوريا سيُعقد في الشهر القادم.

وأكّد الناطق الرسمي، أن هناك العديد من المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني، إضافةً لممثلين عن الدول سيحضرون المؤتمر، مُشيراً أن مؤتمر دعم سوريا من شأنها أن يكون فرصةً لتقديم كل المُساعدات الممكنة للشعب السوري الذي يعاني منذ أكثر من عقد من الزمن.

فرصة للسوريين للخروج من الضائقة الاقتصاديّة

يُعدّ المؤتمر بمثابة فرجاً قريباً للسوريين وفرصة لكي يخرجوا من الأزمة الاقتصادية التي يعانون منها، وخاصةً في مناطق سيطرة نظام الأسد، حيث أن هناك مبالغ مالية طائلة ستقدّمها الدول المُشاركة في المؤتمر من أجل دعم ومساعدة السوريين.

يُذكر أنّ الدول قدّمت وعوداً أنها ستقوم بمساعدة الشعب السوري بمبالغ قد تصل لـ 6،5 مليار دولار، جاء ذلك خلال الجولة الخامسة من المؤتمر.

اقرأ أيضاً: نحن نعيش حياة البقر.. مواطن في دمشق يكشف الأحوال التي وصل إليها السوريون (فيديو)

ردود فعل على إعلان المؤتمر

بعد الإعلان عن تاريخ الجولة السادسة، طالبت فئةً من روّاد مواقع التواصل، الدول وخاصة أمريكا أن تتّخذ مواقف أكثر جديّة تجاه نظام الأسد وأن تقوم بمحاسبته على كل ما فعله بالشعب السوري، مُشيرةً أن الجلسات والاجتماعات لم تقدّم شيئاً للسوريين.

فيما رأى آخرون، أنّ هذا الاجتماع دليل على أن الملف السوري لا يزال يشغل حيّزاً كبيراً من اهتمامات المجتمع الدولي، وأن تلك الدول لا زالت مهتمة بحياة السوريين.

يُذكر أن الملف السوري منذ انطلاق الحـ.رب الروسية على أوكرانيا في الرابع والعشرين من شهر شباط، شهد الكثير من التغيّرات، حيث أنه شهد تراجعاً ملحوظاً في أدوار الدول المعنية به، وخاصة روسيا بسبب انشغالها بحـ.ربها، وواشنطن التي لم تعد ترى الملف السوري أولوية منذ وصول جو بايدن، الذي أصبح يُمارس ضغوطاً كبيرةً على بوتين بما يتعلق بالحـ.رب