تخطى إلى المحتوى

بينهم سوريون ناجون يكشفون عن دور الجيش اللبناني بعرقلة رحلتهم وإغراق القارب الذي يُقلّهم في هجرتهم نحو أوروبا (فيديو)

قال عشرات المهاجرين الذي نجوا من الغرق، إنّ البحرية اللبنانيّة هي من تقف وراء إغراق القارب الذي كان يقلُّ المهاجرين، حيث اعتبروا أن السفينة الحربيّة التابعة للجيش اللبناني اصطدمت بالسفينة التي تحمل المهاجرين في محاولةٍ منها لإعادتها إلى الشاطئ.

يُذكر أن الشواطئ اللبنانيّة شهدت يوم السبت الماضي كارثة إنسانية بسبب غرق الكثير من المُهاجرين، وبحسب مصادر إعلامية فإنّ عدد القتـ.لى قابل للارتفاع.

وبحسب المصادر، فإنّ رحلة الهجرة كانت تضّم عشرات الشبّان السوريين واللبنانيين الذي يرغبون في الهجرة إلى أوروبا لتأمين حياتهم بشكل أفضل.

الجيش اللبناني أغرق المُهاجرين ثم أنقذهم

وفي حديث لأحد الناجين ويُدعى “مصطفى الجندي” لوكالة الأسوشيتدبرس، قال إن قوّات البحرية اللبنانيّة حاولت أن تمنع قارب المهاجرين من الاستمرار، إلا أنهم لم يتمكّنوا من ذلك.

وأضاف، لا أعرف شيئاً عن شقيقتي إلى الآن، نحن في وضعٍ يُرثى له، لقد صدمونا وأغرقونا ثم أنقذونا بعد 90 دقيقة، في إشارة منه إلى الجيش اللبناني.

اقرأ أيضاً: “أنجيلا ميركل” تتحدث قرارها التاريخي لفتح الحدود أمام آلاف اللاجئين السوريين في وقتٍ سابق

الجيش اللبناني يُرجع سبب غرق القارب للأمواج!

بالمقابل قال العميد الركن “هيثم ضناوي” قائد البحرية في الجيش اللبناني، أن الأمواج العالية هي من تسبّبت في إغراق القارب، وذلك لأنه كان يحمل أعداداً تفوق طاقته الاستيعابيّة، مُشيراً أنه يحمل 6 أشخاصٍ فقط.

وأكّد، أن جميع المُهاجرين الذين كانوا على ظهر القارب لم يتّخذوا أي إجراءٍ احترازي، حتّى أنهم لم يكونوا يرتدوا سترات النجاة على حدّ قوله.

يُشار، أن لبنان من أول البلدان التي قامت باستقبال اللاجئين وخاصة من سوريا، ومنذ أن بدء الانهيار الاقتصادي يفتك في الشعب اللبناني، بدأ مئات الشبان بالمخاطرة بحياتهم للهجرة إلى أوروبا كما يفعل السوريون.

ويدفع هؤلاء الشبّان مبالغ طائلة كي يستطيعوا أن يصلوا إلى أي دولةٍ أوروبية يستطيعون فيها من تأمين حياتهم بشكلٍ أفضل، سواءً بالعمل أو التعليم أو الصحة.

وخلال هذه الهُجرات تمكن الكثيرون من الوصول، وفي الوقت ذاته قامت القوّات البحريّة اللبنانية بمنع الكثير منهم وإعادتهم إلى مناطقهم السكنيّة.