تخطى إلى المحتوى

وزير الدفاع التركي يتحدّث عن تطورات الوضع في محافظة إدلب واتفاق تركي روسي بشأن سوريا

أكدّ وزير الدفاع التركي، أن الحـ.رب التي شنّتها روسيا على أوكرانيا، لم يكن لها أي تأثير على الوضع الميداني في محافظة إدلب.

جاء ذلك في حديث لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع صحيفة “حريّة”، أشار خلاله، أنّ القوات التركية المتواجدة في إدلب لم تواجه أي مشاكل منذ بدء الحـ.رب الروسية، مؤكّداً عدم وجود أي تغيير بما يتعلق في وضع المناطق الحدودية لتركيا كإدلب وحلب.

تُركيا تغلق مجالها الجوّي أمام روسيا

وفي خطوةٍ مفاجئة أعلنت وزارة الخارجية التركية، أن تركيا أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

وبذلك لم تعد تستطيع روسيا بنقل جنودها إلى سوريا، سواءً بالطائرات العسكرية أو المدنيّة، وتعتبر هذه الإجراءات التركية هي الأولى من نوعها منذ انطلاق الحـ.رب على أوكرانيا.

وقال وزير الخارجيّة التركي مولود جاويش أوغلو، إنّ الترخيص التي منحته تركيا لروسيا لمدّة ثلاثة بما يخص الرحلات الجويّة الروسية انتهى في هذا الشهر.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية التركي يعلنُ عن إجراءات مشددة اتّخذتها بلاده بحق روسيا ويتحدث عن اتفاق بين أردوغان وبوتين بشأن سوريا

اتّفاق تركي روسي

وأضاف الوزير التركي، أن هذه الخطوة جاءت بعد أن بحثٍ طويلٍ مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي تعهد بأنه سيضع الرئيس الروسي بصورة الوضع، مُشيراً أن بعد فترةٍ قصيرةٍ أبلغت روسيا أنقرة، بأن الرحلات الجويّة توقفت بأمر من بوتين.

وأشار، أن الجانبين التركي والروسي مستمرين في الحوار بما يخص الكثير من الملّفات سواءً اتفاقيّة مونترو أو غيرها.

وأوضح أن قرار بلاده الذي يُقضي بإغلاق مضيق البوسفور والدردنيل بسبب الحـ.رب على أوكرانيا لم يكن فقط على السفن الروسية، بل على كل السفن التابعة لحلف الشمال الأطلسي.

وأوضح أوغلو، أن موقف بلاده لم يتغير تجاه عدةّ قضايا دولية، وخاصة الملف السوري والأوكراني، مُشيراً أن انقرة لم تكن من بين الدول التي فرضت عقوبات اقتصادية على روسيا بسبب حـ.ربها على أوكرانيا.

يُذكر أن القرار التركي المُتعلّق بإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات العسكرية والمدنيّة الروسية تزامن مع حركة طيران في قاعدة حميميم والذي يُرجح أن عمليات نقل جنود من سوريا إلى روسيا.