تخطى إلى المحتوى

مُستشهداً بمجـ.زرة حي التضامن .. مسؤول تركي يوجه طلباً لمن يدعو لترحيل السوريين من البلاد

انتقد مسؤول تركي يوم أمس الخميس، التصريحات التي تدعو لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وذلك على خلفية الفيديو الذي نشرته صحيفة الغارديان البريطانيّة والذي يُظهر عنصراً لقوّات نظام الأسد يقوم بقـ.تل عشرات المدنيين وإلقائهم في حفرة مخصّصة لهم مسبقاً.

ونشر رئيس بلدية ولاية آغري شرقي تركيا سافجي صايان تغريدةً على حسابه الرسمي على تويتر تضمّنت فيديو مجـ.زرة حي التضامن بريف دمشق.

المسؤول التركي يُشارك فيديو المجـ.زرة ويستشهد به

وجاء في تغريدة سافجي صايان المعروف بمواقفه الإنسانية تجاه اللاجئين السوريين في تركيا، ومناصرته لهم ضدّ أي حملاتٍ أو تصريحاتٍ ضّدهم، حيث قال:” أحد عناصر بشّار الأسد واسمه أمجد يوسف يقوم بقتـ.ل المدنيين السوريين في العاصمة السورية دمشق بكّل دم بارد”.

انتقادات لمن يُطالب بعودة اللاجئين

وأضاف المسؤول التركي مُتسائلاً:” أين الذين يُطالبون بعودة اللاجئين السوريين؟، هل يخجلون بعد أن رأوا فيديو المجـ.زرة؟”، قاصداً في كلامه رؤساء الأحزاب المعارضة لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، والتي تدعو بشكلٍ مُستمر إعادة اللاجئين وإعادة العلاقات مع بشار الأسد، بحجّة أن سوريا أصبحت دولةً آمنةً، وأن الحـ.رب فيها قد انتهت.

يُذكر أن رؤساء الأحزاب المعارضة وخاصة رئيس حزب الشعب الجمهوري “كمال كليجدار أوغلو، وعدّة رؤساء آخرين معارضين للنظام في تركيا، يدعون إلى إعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا، كما أنّهم يستغلون ملف اللاجئين في حملاتهم الانتّخابية، إلا أنّ المسؤولين الأتراك أكّدوا أكثر من مرة أن لا عودة للاجئين حتّى يكون هُناك بيئة مواتية لهم يستطيعون أن يعيشوا فيها بعيداً عن الخطر والتهديدات.

اقرأ أيضاً: مسؤول في الهجرة التركية يتحدّث عن سياسة بلاده تجاه اللاجئين السوريين وعن والخطط المستقبلية الخاصة بهم

وكانت صحيفة الغارديان نشرت قبل يومين مقطعاً مصوّراً يُظهر عناصر تابعين لقوات نظام الأسد في حي التضامن بريف دمشق، يقتادون عشرات الأشخاص بشكل فردي ويلقونهم في حفرة مليئة بالجثث، ثم يقوم عنصر اسمه “أمجد يوسف”، بإطلاق النار عليهم، حيث وثّقت الغارديان، أن المدعو “أمجد” ارتكب مجـ.زرةً راح ضحيّتها 41 شهيداً.

وتُعد مجـ.زرة “قرابين التضامن”، من بين آلاف المجـ.ازر التي ارتكبها نظام الأسد على مدار 11 عام من الثورة السورية، كما أنه قام بتدمير مدنٍ بأكملها، وتهجير نصف الشعب السوري.