تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان يكشف عن خطة تركية لعودة مليون لاجئ سوري والخدمات التي ستوفّرها بلاده لهم في سوريا (فيديو)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس الثلاثاء، إن لدى بلاده خطّةً تمنح اللاجئين السوريين خيار العودة الطوعيّة إلى بلادهم.

وأضاف، أنّ الخطة التي تعمل عليها تركيا ستتيح الفرصة لعودة ما يُقارب المليون لاجئ سوري، بعد توفير بيئة مواتية لهم داخل الأراضي السوريّة.

وأشار أردوغان، أن هناك 500 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم، وذلك إلى المناطق التي تمكّنت تُركيا من إرساء الأمن فيها من خلال العمليّات العسكرية التي شنّتها منذ عام 2016.

خطّة تركيا لتأمين عودة اللاجئين

وأوضح أردوغان، أن الخطة ستكون مدعومة من قبل منظمات دولية، مؤكّداً أنها ستكون في أكثر من عشرة مناطق سوريا أبرزها مدينة اعزاز وجرابلس وتل أبيض ورأس العين والباب بريف حلب.

وقال، إنّ بلاده ستعمل على توفير المدارس والمشافي، والعديد من البنى التحتية الخاصة بالشؤون الاقتصادية ابتداءً من الزراعة ووصولاً إلى القطّاع الصناعي.

اقرأ أيضاً: وزير الدفاع التركي يتحدّث عن تطورات الوضع في محافظة إدلب واتفاق تركي روسي بشأن سوريا

المشاريع التي تم الانتهاء منها حتّى الآن

وأوضح الرئيس التركي، أن 57 ألفاً و306 منازل تم الانتهاء من بناءها في مناطق متفرّقو في الشمال السوري وذلك ضمن الخطة التي تهدف إلى الوصول لـ 77 ألف منزل بالتعاون مع منظمة آفاد التركيّة.

كما نوّه أن هناك ما يُقارب الـ 50 ألف أسرة سورية تم إيواءها في المنازل، مؤكّداً أنه سيتم بناء المزيد، كما سيتم العمل على توفير كافة الظروف الملائمة، وتأمين كافة الخدمات كالمرافق العامّة والمساجد والمدارس والمرافق الصحيّة.

جاء ذلك خلال مشاركته عبر الفيدو في مراسم توزيع منازل مبينّة من الطوب للنازحين في ريف إدلب شمال سوريا، والذي أشرف على تسليمها وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يوم أمس الثلاثاء.

وكانت تركيا أعلنت في وقتٍ سابقٍ، أنها لا تعمل على عودة اللاجئين إلا في حال تأمين ظروف مناسبة لهم، والحفاظ على سلامتهم، في الوقت ذاته كان هناك رؤساء الأحزاب المعارضة تدعو إلى عودة السوريين، كما أكّدوا أنهم سيعيدون العلاقات مع نظام الأسد في حال وصل أحدٌ منهم إلى الرئاسة خلال الانتخابات القادمة.

ومنذ بدء الثورة السورية عام 2011، لجأ أكثر من ثلاثة ملايين سوري إلى تركيا وذلك هرباً من إجـ.رام نظام الأسد وأساليبه الوحشيّة التي استخدمها لقمع المدنيين.